الأحد 30/يونيو/2024

فلسطين تستعد لاستقبال منخفض جوي ثلجي

فلسطين تستعد لاستقبال منخفض جوي ثلجي

أعلنت الوزارات والهيئات الفلسطينية المختلفة عن جاهزيتها لاستقبال المنخفض الجوي الذي ستتأثر به الأراضي الفلسطينية ابتداءً من بعد ساعات ظهر اليوم السبت، ويستمر عدة أيام.

وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن المناطق الفلسطينية ستتأثر بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يكون الجو غائماً وبارداً، و يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة بشكل متتالي خلال الأيام المقبلة، وتسقط الأمطار على مختلف المناطق وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا.

وأشارت الأرصاد إلى أن الرياح ستكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية والبحر مائجا، فيما ستتساقط زخات من الثلوج بشكل تدريجي كذلك فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق سطح البحر.

ودعا الدفاع المدني الفلسطيني المواطنين إلى اتباع الإرشادات وأخذ التدابير اللازمة، والتعامل مع الحدث بكل هدوء، وعدم المغالاة عند التبليغ عن الحوادث حتى لا يشكل ذلك إرباكا للطواقم الميدانية العاملة.

بدورها أعلنت وزارة الصحة في رام الله، في بيان اليوم السبت، تفعيل خطط الطوارئ في جميع مراكزها لمواجهة المنخفض الجوي، وأصدرت التعليمات للتأكد من توفر جميع المستلزمات الضرورية في المراكز الصحية، إضافة إلى توفير احتياطات من الوقود والدواء والمؤن داخل المستشفيات.

وقد منحت وزارة التربية والتعليم الصلاحيات الكاملة لمديري التربية في مختلف المحافظات لتقدير الموقف من حيث الدوام آو تعطيله وفق ما تقتضيه الظروف الجوية والسلامة العامة.
وتعاني المناطق الفلسطينية خاصة قطاع غزة، نقصا حادا في كميات الغاز المتوفرة، وتُعلل الشركة الإسرائيلية المزودة للغاز في القطاع سبب نقص الغاز بعدم دخول سفن نقل الغاز للمرافئ بسبب حال الطقس.

ويعاني سكان قطاع غزة منذ أكثر من شهر ونصف من نقص شديد في تزويد الغاز، وبسبب أزمة الكهرباء في القطاع تحول الغاز إلى عنصر أساسي في حياة المواطنين ليس فقط للطبخ وإنما أيضا للتدفئة ولأعمال أخرى مرتبطة بالطاقة وبالصناعة المحلية في القطاع.

ووفق الدوائر المختصة فإن قطاع غزة  يحتاج يوميا إلى 350 طنا من الغاز بالمتوسط، ويرتفع استهلاك الغاز في القطاع خلال الشتاء إلى 400 طن من الغاز يوميا، وبحسب المعطيات فإن كمية الغاز التي تدخل يوميا إلى هناك لا تتعدى 250 طنا، وأن الكمية انخفضت أيضا خلال الأسابيع الأخيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات