الأحد 20/أكتوبر/2024

الاحتلال يبدأ بناء جدار أمني مع الأردن

الاحتلال يبدأ بناء جدار أمني مع الأردن

كشفت وزارة جيش الاحتلال الصهيوني عن بدء أعمال بناء “جدار أمني” الأسبوع الحالي، بين الأراضي المحتلة والأردن، لحماية الصهاينة من أي تهديدات.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته الأربعاء 21-1-2016 إن “فريقاً من دائرة البناء والهندسة في وزارة الدفاع بدأ هذا الأسبوع بوضع الأجزاء الأولى من الجدار الأمني على الحدود الإسرائيلية -الأردنية”.

وأضاف البيان أن “الجدار الأمني على الحدود الأردنية مثل الجدار القائم على الحدود المصرية والجولان ويشمل طرقات وأبراج مراقبة ومراكز عملاتية ووسائل أخرى تقنية متطورة”.

وسيمتد الجدار على طول 30 كلم بين “منتجع إيلات” في أقصى جنوب الأراضي المحتلة ووادي عربة بتكلفة قدرها 75 مليون دولار على أن تنتهي أعمال البناء في نهاية العام 2016، بحسب البيان.

وحول سبب بناء الجدار، قالت الناطقة باسم الوزارة ارييل هفيز إن “هدف الجدار حماية المواطنين الإسرائيليين من أي تهديد أمني آت من الأردن”، ولم تذكر الجهات المتخوفة منها بشكل مفصل.

من جهة أخرى نقلت صحيفة “الرأي” الأردنية عن مصدر حكومي أردني قوله إن “السياج الأمني الذي بدأت إسرائيل بناءه على طول الحدود الأردنية هو شأن داخلي؛ سيما أنها تشيده داخل حدودها”.

وأضافت المصادر إن “السياج الأمني الإسرائيلي سيقام داخل الحدود الإسرائيلية ولا يمس السيادة الأردنية بأي شكل من الأشكال”.

في الوقت ذاته، أعلن ذات المصدر عن “رفض الأردن رفضا تاما إقامة السياج الأمني الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية؛ لأن أراضي الضفة الغربية محتلة ولا يجوز إقامة أي مشاريع إسرائيلية عليها وفقا للقوانين الدولية والاتفاقيات”.

ويعتبر هذا الجدار هو رابع “جدار أمني” يشيده الاحتلال بعد الجدار الفاصل بين الكيان الصهيوني والضفة الغربية المحتلة، والجدار القائم في هضبة الجولان المحتلة، والجدار الإلكتروني الذي يمتد على  مسافة 240 كلم على طول حدودها مع مصر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات