الأربعاء 26/يونيو/2024

مصادرة 1500 دونم في أريحا وتسريب بناية لصالح المستوطنين بالقدس

مصادرة 1500 دونم في أريحا وتسريب بناية لصالح المستوطنين بالقدس

قالت الإذاعة العبرية التابعة لجيش الاحتلال “جالي تساهل” إن الحكومة الصهيونية تسعى لمصادرة 1500 دونم من الأراضي الفلسطينية بمنطقة أريحا، يأتي ذلك متزامناً مع الكشف عن تسريب بناية سكنية في منطقة وادي حلوة ببلدان سلوان بمدينة القدس المحتلة لصالح المستوطنين.

وفيما يخص مصادرة أراضي أريحا، أوضحت إذاعة جيش الاحتلال أن هذه المساحات التي تقدر بـ 1500 دونم من الأراضي تم تحويلها إلى أراضي “دولة”، وجزء منها تم تحويله لصالح الاستيطان في المنطقة.

من جانب آخر، وفي بلدة سلوان بالقدس المحتلة، قال مركز معلومات وادي حلوة في بيان له، إن نحو35 مستوطنا (من جمعية إلعاد الاستيطانية) بدعم ومساندة كاملة من قوات الاحتلال الخاصة اقتحموا حارة بيضون في سلوان، ودخلوا البناية السكنية التي لم يكن يتواجد بداخلها أصحابها، لافتا إلى أن المستوطنين دخلوا البناية من أبوابها حيث كانت المفاتيح بحوزتهم.

وأوضح المركز أن البناية مكونة من طابقين، الطابق الأول قائم قبل احتلال القدس، أما الطابق الثاني تم بناؤه وتجهيزه قبل عدة أسابيع فور خروج المستأجر المحمي من الشقة السكنية (الطابق الأول).

وأضاف المركز أن أرضا واسعة تحيط بالبناية المسربة، وهي ملاصقة للبؤر الاستيطانية التي تم تسريبها عام 2014.

وأضاف المركز إن البناية التي تم تسريبها تعود لـ” أحمد أبو طير”، والذي رفع خلال السنوات الماضية دعوى ضد المستأجر لإخراجه من المنزل، وقبل عدة أسابيع (نهاية العام الماضي) تمكن من إخراجه بعد دفع مبلغ مالي له.

وأضاف المركز إن أبو طير وفور إخراج المستأجر شرع ببناء الطابق الثاني للبناية، وخلال عملية بناء الطابق الثاني، لم تأت طواقم البلدية للمنطقة، ولم توقفه عن أعمال البناء كما يحصل في أحياء سلوان، حيث يمنع البناء وفي حال تم البناء (دون ترخيص) يتم مداهمة المنطقة وتسليم صاحب المنشأة أوامر هدم إضافة إلى مصادرة معدات البناء، وهذا لم يحصل مع المدعو أبو طير، في دليل واضح على تورطه بعملية التسريب والذي أجل التسليم حتى الانتهاء من عملية البناء.

وأضاف المركز أن المستوطنين قاموا فور دخول البناية بهدم الجدار الذي يفصل البناية عن بؤرة أخرى تم الاستيلاء عليها عام 2014 لتسهيل الحركة بين البؤر الاستيطانية.

وأوضح المركز أن الاستيلاء على بناية أبو طير شكل سلسلة لثلاث بؤر استيطانية بالمنطقة.

ولفت المركز إلى أن 9 بؤر استيطانية أصبحت في حارة بيضون، منها منازل وبنايات سكنية وأراض واسعة، وأول البؤر تم تسريبها في تسعينات القرن الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...