عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

الأمم المتحدة تقرر تأجيل محادثات السلام بشأن اليمن

الأمم المتحدة تقرر تأجيل محادثات السلام بشأن اليمن

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، تأجيل محادثات اليمن بين الحكومة الشرعية من جهة، والحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، التي كانت مقررة في 14 يناير/كانون الثاني إلى أسبوع أو أكثر.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية أحمد فوزي في تصريح صحفي بجنيف إن “الموعد كان محددا يوم 14، ولكني أعتقد أن هذا لم يعد مطروحا.. أعتقد أن يوم 14 لم يعد واقعيا الآن. (مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن) يفكر في موعد بعد 20 يناير”.

وأضاف فوزي إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ يبحث عن فرصة لعقد المحادثات في إحدى عواصم المنطقة العربية، وفي حال فشل ذلك فإن عقدها في سويسرا يبقى خياراً مفتوحا.

وكشفت مصادر سياسية أن جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه الرئيس الخلوع علي عبد الله صالح، اشترطا قبل الدخول في مباحثات جديدة برعاية الأمم المتحدة وقف “عمليات قوات التحالف العربي وإيقاف غارات الطيران على العاصمة صنعاء وبقية المحافظات”، وفقاً لما ذكرته القبس الكويتية.

وقالت إن المساعي التي يقوم بها ولد الشيخ تواجه معوقات وصعوبات عديدة، حيث لم تف جماعة الحوثيين بالانسحاب من المدن والإفراج عن مئات المعتقلين لديها، خصوصاً اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع، واللواء ناصر منصور هادي – شقيق الرئيس اليمني – ووكيل جهاز المخابرات، والأمين العام المساعد لحزب الإصلاح محمد قحطان، ووزير التربية والتعليم عبد الرزاق الأشول، وعشرات القيادات السياسية والحزبية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات