الإثنين 24/يونيو/2024

وجهاء غزة يطالبون مصر فتح معبر رفح

وجهاء غزة يطالبون مصر فتح معبر رفح

“من أجل المرضى..من أجل طلبة الجامعات..من أجل أصحاب الإقامات ..افتحوا المعبر”،”يا أهل العروبة والنخوة افتحوا معبر رفح”،”نناشد فيكم الإنسانية جارتكم غزة تستغيث”…بهذه الكلمات ناشد مخاتير ووجهاء قطاع غزة الحكومة المصرية فتح معبر رفح خلال اعتصامهم اليوم الأحد (13-12) من أمام مبنى  السفارة المصرية بمدينة غزة.

غزة درع مصر الحصين

من جهته؛ قال المختار تيسير العطعوط خلال الاعتصام: “إلى الشقيقة الكبرى مصر العروبة نناشدكم بحق الجوار بأن تتخذوا قراراً حازماً بفتح معبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة المحاصر”.

وأضاف المختار العطعوط إن الشعب الفلسطيني من مصر، ومصر من الشعب الفلسطيني، مؤكدا أننا الدرع الحصين للدفاع عن مصر، وأننا يد واحدة لاستعادة حقوقنا المسلوبة وتحرير الأقصى.

وأشار إلى أن المرضى، وأصحاب الإقامات، والطلبة يعانون جراء الإغلاق المتواصل للمعبر، مشددا على أن إغلاقه يعني مزيدا من الحصار والمعاناة.

ودعا، الحكومة المصرية، ورجال الدين والأعمال أن يكونوا على قلب رجل واحد لرفع معاناة غزة، والعمل على فتح معبر رفح، قائلاً: “نأمل أن تصل كلماتنا قلوبكم قبل أن تصل مسامعكم”.

دعوة لرفع الظلم

بدوره قال رئيس اللجان الشعبية بغزة معين أبو عوكل خلال مشاركته للاعتصام لمراسلة “المركز الفلسطيني للإعلام”: “نستهجن استمرار إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح منذ شهور طويلة”.

وأوضح، أن معاناة غزة تزيد جراء تواصل إغلاق المعبر خاصة أن أبناء غزة هم أصحاب حالات إنسانية فمنهم: المرضى، وطلبة الجامعات، وأصحاب الإقامات.

بدوره، دعا ممثل رابطة علماء فلسطين رفيق شابط  خلال مشاركته للاعتصام، القيادة المصرية أن تخفف معاناة قطاع غزة.

وقال لـ“مراسلتنا”: إن قطاع غزة مظلوم خاصة بوجود الحصار الظالم علينا، فعلى مصر أن تفتح المعبر؛ لتخفيف هذا الظلم خاصة أن كل من يريد السفر هم أصحاب مصالح إنسانية بحتة. كما قال.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح البري (المنفذ الوحيد لغزة على العالم)، منذ أكثر من 400 يوم على التوالي، باستثناء فتحه لأيام معدودة للحالات الإنسانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات