عاجل

السبت 22/يونيو/2024

اليونسكو تختار بغداد عاصمة للإبداع

اليونسكو تختار بغداد عاصمة للإبداع

اختارت “شبكة المدن الإبداعية” التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، العاصمة العراقية بغداد “عاصمة الإبداع الأدبي” للعام 2015، من بين 47 مدينة رشحت للحصول على التسمية.

وقال عضو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، فلاح حسن شاكر، في بيان السبت، إن اختيار بغداد جرى من بين 47 مدينة تمثل 33 دولة مثلت الحقول الإبداعية؛ الحرف والفنون الشعبية، والتصميم، والأفلام، والفن، والأدب، وفنون الإعلام والموسيقى.

وأضاف إن وزارة الثقافة العراقية عملت بالتنسيق مع منظمات مجتمع مدني وجمعية المترجمين وعدد من الأدباء؛ لإعداد ملف خاص بترشيح العاصمة بغداد، كأول مدينة عربية، للانضمام إلى شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو، “لا سيما أن عضوية المدن للشبكة كانت حكراً على الدول الأجنبية فقط”.

بدوره، قال صالح التميمي، عضو رابطة المثقفين ونقابة الصحفيين العراقيين، لوكالة الأناضول: إن “اختيار بغداد عاصمة الإبداع الأدبي لم يأت من فراغ، وإنما من متابعة متواصلة لما هو جديد في مجالات التقدم الفني، رغم الظروف والمؤامرات التي تستهدف البلاد”.

وأوضح التميمي أنه “على مدى التاريخ ظلت بغداد منارة للعلم والفن، وتخرج منها آلاف العلماء والمبدعين، لذا كان تتويجها بعاصمة الإبداع الفني امتداداً للإنجازات السابقة التي عرفت بها في الجوانب الفنية والثقافية”.

وتوجت بغداد عام 2013 بلقب “عاصمة الثقافة العربية”، ونظمت احتفالاً واسعاً حضره حشد من وفود رسمية عربية وأجنبية بجانب 300 مثقف ومفكر وشاعر عربي وأجنبي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...