الثلاثاء 24/سبتمبر/2024

قطاع غزة .. مسيرات حاشدة تحيي ذكرى انطلاقة حماس

قطاع غزة .. مسيرات حاشدة تحيي  ذكرى انطلاقة حماس

شارك عشرات الآلاف من أعضاء وأنصار حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، والمقاومة، اليوم الجمعة (11-12)، في مسيرات حاشدة جابت مختلف أنحاء قطاع غزة؛ إحياءً للذكرى السنوية الـ 28 لتأسيس الحركة؛ ودعمًا لانتفاضة القدس.

 وقالت مصادر محلية، إن مسيرات حاشدة انطلقت من مناطق شمال القطاع ووسطه وخان يونس ورفح جنوباً، بمشاركة آلاف الفلسطينيين من بينهم قادة الحركة ونوابها في المجلس التشريعي الفلسطيني.

ورفع المشاركون في مسيرات إحياء ذكرى انطلاقة “حماس”، الأعلام الفلسطينية ورايات الحركة، وأطلقوا هتافات تدعو لنصرة القدس ودعم انتفاضتها.

هنية: نرنو للتحرير

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية خلال التظاهرة في شمال قطاع غزة، إن الحركة بعد 28 عاما على انطلاقتها هي حركة قوية متصاعدة ترنو لتحرير القدس والمسجد الأقصى.

وأشار في كلمة مقتضبة، أنه جرى اتخاذ قرار بعدم عقد مهرجان مركزي وإحياء الذكرى بشكل منفصل في المدن الفلسطينية، مشيدا بالمشاركة الواسعة في المسيرة.

وكانت حركة “حماس” قد أعلنت عن نيتها عدم إقامة مهرجانها المركزي في ذكرى انطلاقتها، مشيرةً إلى أنها ستوظف فعاليات هذا العام لدعم “انتفاضة القدس”.
 
واكتسبت مهرجانات حركة “حماس” في ذكرى انطلاقتها التي تصادف في الرابع عشر من كانون أول/ ديسمبر من كل عام؛ شهرة كبيرة على مدار السنوات الماضية، وذلك لحشدها أعدادًا هائلة من الجماهير الفلسطينية والتي يتم خلالها الإعلان عن مواقف وسياسات الحركة.

من جهته، أكد عضو المكتب السياسي للحركة، فتحي حماد في كلمته بالمسيرة نفسها، على مضي انتفاضة القدس المستمرة منذ مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي حتى تحقيق الحرية والتحرير.

وشدد حماد على أن “الاحتلال الصهيوني إلى زوال حتمي ولا مكان ولا مستقبل له في فلسطين”.

وأكد على التمسك بخيار المقاومة لاستعادة الحقوق الفلسطينية، مطالبًا بوقف وتجريم التنسيق الأمني مع الاحتلال.

خان يونس.. الحية مضاون حتى التحرير

وفي مسيرة خان يونس، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية إن الحركة تجدد في ذكرى انطلاقتها عهدها وقوتها معتمدة على الله ثم على شعبها وأمتها وكوادرها حتى إتمام التحرير وزوال الاحتلال.

وجدد عضو المكتب السياسي لـ “حماس”، تمسك حركته بـ “الثوابت الفلسطينية، التي هي ثوابت الشعب”، وفقاً لقوله.

وأشار عضو المجلس التشريعي عن “حماس” إلى أن الحركة “تؤمن بأن فلسطين من البحر إلى النهر، أرض فلسطينية عربية مسلمة، وليس للاحتلال حقٌّ فيها ولا مقام عليها، وهو إلى زوال”.

وأضاف: “حماس حركة وطنية إسلامية، هدفها تحرير فلسطين، وهي مصممة على ذلك، ومستعدة لبذل الغالي والنفيس في سبيل هذا الهدف السامي، والذي لن يتحقق إلا بكنس الاحتلال”. مطالباً بعزل الاحتلال وطرده من العواصم العربية وإغلاق سفاراته وممثلياته.

ولفت الحية النظر إلى أن حركة “حماس” لا تقبل بـ “التوطين والتهجير، ولا فكرة الوطن البديل”، مشدداً على أن الأرض الفلسطينية “وحدة واحدة ولا يمكن تجزئتها”.

وذكر القيادي في “حماس” أن حركته تعمل على الإفراج عن جميع الأسرى من سجون الاحتلال. مؤكداً عزمها “تبييض السجون الإسرائيلية، وتحرير جميع الأسرى، في عدة صفقات تبادل”.

واستطرد: “طريق التحرير الأقصر هي المقاومة، وفي قلبها الكفاح المسلح، وخلافنا مع حركة فتح، حتى قبل دخولنا للسلطة هو على ذلك”. مستدركاً: “ولكن حماس ستجمع قوتها ضد الاحتلال فقط”.

وأفاد الحية أن الوحدة الوطنية الفلسطينية تتم عبر “تطبيق اتفاق المصالحة رزمة واحدة، وإعادة بناء منظمة التحرير وانتخاب مجلس وطني جديد، والاتفاق على برنامج وطني فلسطيني، قبل الانتخابات الشاملة”.

الوسطى.. المصري: متمسكون بالمقاومة

 وفي وسط القطاع، أحيت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، ذكرى انطلاقتها الثامنة والعشرين، بمسيرة جماهيرة حاشدة، جابت شوارع وأحياء مخيم النصيرات.

وانطلقت المسيرة من كافة مساجد المحافظة بعد صلاة الجمعة (11-12) وصولا إلى منصة المهرجان بشارع العشرين وسط النصيرات، بمشاركة قادة حماس بالمحافظة، ومئات الملثمين من جهاز العمل الجماهير التابع للحركة، وعشرات الآلاف من مناصري ومناصرات حماس بالمحافظة.

 
وأكد القيادي في حركة حماس النائب مشير المصري على أن حماس في ذكرى انطلاقتها الـ 28 تجدد تمسكها بطريقة المقاومة حتى تحرير كامل فلسطين.
 
وعدّ المصري ذكرى انطلاقة حماس في ظل استمرار انتفاضة القدس بمثابة شرارة دعم للانتفاضة، مشددا على أن حماس حاضنة المقاومة منذ نشأتها.

 وأوضح المصري أن هدف حماس ليس المناصب أو الكراسي، مشيرا إلى أن هدف حركته تحرير كامل فلسطين من خلال التمسك بخيار الجهاد والمقاومة حتى دحر الاحتلال من كافة تراب فلسطين.

مسيرة رفح

وفي رفح، شارك الآلاف من أنصار حركة “حماس”، في مسيرة جماهيرية حاشدة إحياء لذكرى انطلاقة الحركة.

وجابت الجماهير شوارع المحافظة عقب صلاة الجمعة، يتقدمهم لفيف من قادة الحركة، يرفعون رايات الحركة ومرددين هتافات التأييد لحماس والدعم والمساندة لانتفاضة القدس.

وأكد القيادي في حماس منصور أبو بريك تمسك الحركة بخيار المقاومة حتى تحرير فلسطين، وعودة اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت بريك إلى أن تزامن ذكرى الانطلاقة مع انتفاضة القدس، يؤكد مسيرة العمل الفلسطيني المقاوم، داعياً إلى مواصلة المقاومة حتى دحر الاحتلال، ورفض كل وسائل وأد الانتفاضة وإخمادها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات