الإثنين 24/يونيو/2024

وقفة احتجاجية لطلبة عالقين على معبر رفح يطالبون بفتحه

وقفة احتجاجية لطلبة عالقين على معبر رفح يطالبون بفتحه

نظم مئات الطلبة الفلسطينيين العالقين أمام معبر رفح في قطاع غزة، وقفة احتجاجية اليوم الأحد (6-12)، لمطالبة السلطات المصرية وكافة الجهات المعنية، بفتح المعبر.

ودعا الطلبة العالقين خلال وقفتهم، إلى  تحييد المعبر عن الخلافات السياسية، والسماح لهم بالسفر لاستكمال دراستهم، والالتحاق بجامعاتهم.

وشدد الطالب محمد أبو طه -مُتحدثًا باسم الطلبة العالقين، خلال الوقفة- على ضرورة فتح المعبر من السلطات المصرية؛ كونه المنفذ الوحيد أمام الطلبة والعالقين كافة.

وطالب أبو طه، رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس بضرورة العمل على فتح المعبر، داعيًا الحقوقيين والإعلاميين للوقوف مع قضيتهم العادلة، “فنحن لا نطلب سوى أدنى حق من حقوقنا المكفولة في كافة المواثيق الدولية”.

وناشد جميع المسؤولين وجامعة الدول العربية بإيجاد حل جذري لهذه القضية بأسرع وقت، مشددًا على ضرورة تحييد المعبر الإنساني عن جميع التجاذبات السياسية وغيرها.

وقال أبو طه: “لا يخفى وضع غزة بسبب إغلاق المعبر، والذي لم يفتح سوى 20 يومًا خلال العام الماضي، وعند فتحه يوم أو يومين، فإن عددًا قليلًا يغادر”، مشيرًا إلى أن الطلبة هم أكثر المتضررين من إغلاقه.

ولفت إلى أن كثيرًا من الطلبة العالقين انتهت إقامتهم الدراسية، وآخرين مُهددين بفقدان مقاعدهم الدراسية، و”مُستقبل جميع الطلاب وأحلامهم في مهب الريح”.

بدوره، قال محمد المصري -متحدثًا عن الكتلة الإسلامية الداعية للاعتصام-: “نقف اليوم وأكثر من 25 ألف مواطن مدرجة أسماؤهم على كشوفات المغادرين مع قف التنفيذ، بقرار سياسي جائر سلب حق شعبنا الصامد في أبسط حقوقه بحجج واهية وغير منطقية”.

وأضاف: “نقف مطالبين السلطة الفلسطينية والمصرية بتحمل مسؤولياتها وواجبتها تجاه شعبنا في غزة، والإسراع في اتخاذ خطوات تُنهي المهزلة، المتمثلة في إغلاق لا تُعرف له آفاق، لشريانٍ يغذي شعبًا بالحياة”.

وتابع: “ولنوصل كذلك رسالة الطالب المُحاصر، والمريض الذي يتألم، وأصحاب الإقامات التي شارفت على الانتهاء، وصوت عشرات آلاف المتضررين لكل العالم، ولنقول كفى سكوتًا وصمتًا وهوانًا”.

وكانت السلطات المصرية أغلقت معبر رفح أمس السبت بعد فتحه ليومين تمكن خلالها نحو 1500 شخص من الحالات الإنسانية من السفر عبره، بعد أكثر من مائة يوم من الإغلاق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات