الثلاثاء 25/يونيو/2024

الأردن.. قيادات إخوانية تجتمع لطرح استقالات جماعية من جبهة العمل

الأردن.. قيادات إخوانية تجتمع لطرح استقالات جماعية من جبهة العمل

تعقد مجموعة “الحكماء” في جماعة “الإخوان المسلمين” بالأردن، عصر السبت، لقاءً تنسيقيا تدرس فيه إعلان استقالات جماعية من حزب “جبهة العمل الإسلامي”، الذراع السياسي للجماعة في الأردن، وبحث آليات إنشاء حزب سياسي جديد.
ومن المقرر أن يعقد الاجتماع اليوم في مقر حزب “جبهة العمل الإسلامي” بدعوة من القيادي في الجماعة نمر العساف، بعد وصول مبادرة “الشراكة والإنقاذ” التي أطلقوها في أيلول (سبتمبر) الماضي إلى طريق مسدود.
وتضمّنت المبادرة التي يتزعمها سالم الفلاحات، المراقب العام السابق للجماعة (2006 – 2008)، والتي جاءت تحت عنوان “الشراكة والإنقاذ”، المطالبة بحل القيادة الحالية خلال شهرين من تاريخ إرسال نص المبادرة وهو السابع من أيلول (سبتمبر) الماضي، وإلّا فإنها ستشكل إطاراً تنظيمياً جديداً للخروج من الأزمة وإجراء إصلاحات فورية في قيادتي الجماعة والحزب، وفق ما جاء في نص المبادرة.
وكان المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد، دعا الخميس الماضي في بيان صحفي، أعضاء “الإخوان المسلمين” (في إشارة إلى مجموعة الحكماء)، إلى التوقف عن عقد اللقاءات المتعلقة بإنشاء الحزب السياسي الجديد.
وأعلن سعيد استعداده لمغادرة منصبه، داعيا لانتخاب قيادة جديدة للجماعة خلال الفترة القادمة، وتشكيل مكتب تنفيذي جديد لها.
وتأتي تصريحات مراقب “الإخوان” التي اعتبر فيها أن تشكيل حزب سياسي جديد مخالف لأنظمة الجماعة، عقب إعلان شخصيات داخل الجماعة تنضوي تحت مظلة ما يسمى “مجموعة الحكماء” نيتها تشكيل حزب سياسي بديل عن حزب “جبهة العمل الإسلامي”.
واعتبر سعيد أن المبادرات التي قُدمت للجماعة “لم تكن في موضع القبول الكامل ولا في موضع الرفض المطلق”، موضحاً أنه “لا تصل المبادرات إلى نهايتها ولا تحقق نتائجها إلا إذا قامت على مبدأ الحوار والتفاهم والأخذ والعطاء دون أن يفرض أحد على أحد نظرته الأحادية”، حسب قوله.
وتقوم مبادرة “الشراكة والإنقاذ” التي يرأسها المراقب العام السابق للجماعة سالم الفلاحات، على أساس حل المكتب التنفيذي الحالي وحزب “جبهة العمل الإسلامي”، مع الإبقاء على منصب المراقب العام، والتوافق على مكتب جديد يقود مرحلة انتقالية بقيادة المراقب العام للجماعة همام سعيد.
ودعا سعيد، مجلس شورى الجماعة إلى المباشرة في دراسة التعديلات على القانون الأساسي لإصلاح المنظومة التشريعية ومعالجة مواطن الخلل فيها، بما في ذلك تمكين أعضاء الجماعة من المشاركة الفاعلة في التشكيلات التشريعية والتنفيذية لجماعة “الإخوان المسلمين” في الأردن.
وتضم مجموعة “الحكماء” عددا من الشخصيات الإخوانية البارزة منها المراقب العام السابق للجماعة سالم الفلاحات، وأمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي السابق حمزة منصور، بالإضافة إلى شخصيات إخوانية أخرى شغلت مناصب قيادية في الجماعة خلال العقدين الماضيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...