الجمعة 21/يونيو/2024

الحكومة تتراجع عن التجميد الكامل لضريبة البلو على وقود كهرباء غزة

الحكومة تتراجع عن التجميد الكامل لضريبة البلو على وقود كهرباء غزة

تراجعت الحكومة، عن قرار سابق بتمديد تجميد ضريبة البلو على الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء في غزة، معلنة أن التجميد سيكون لنصف قيمة الضريبة فقط.

وقالت سلطة الطاقة بغزة، في بيانٍ مقتضب، مساء الخميس (3-12) تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام“: “أبلغتنا وزارة المالية (في رام الله) باحتساب الوقود بنصف ضريبة البلو، وليس خصمها بالكامل كما أعلن مجلس الوزراء قبل يومين”.

وأشارت إلى أنه بموجب التطور الجديد؛ فإنه لن يتم توريد وقود الأحد المقبل.

وقالت: “ننتظر رد فعل الوزراء والفصائل الذين كان إعلان مجلس الوزراء بتمديد الإعفاء لأسبوع بناءً على جهودهم”.

وكانت اللجنة الوطنية لمتابعة أزمة الكهرباء، التي تضم ممثلين من عدة فصائل، توصلت لاتفاق مع الحكومة يقضي بتمديد إعفاء وقود المحطة من ضريبة البلو لمدة أسبوع، حيث تم إعلان ذلك بشكل رسمي، قبل أن يأتي القرار الجديد المفاجئ.

وقال مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“، إن القرار مفاجئ، لأن اللجنة الوطنية كانت توصلت لتفاهمات مع الحكومة، على آلية للتدقيق المحاسبي على حركة الجباية في شركة توزيع الكهرباء؛ وكان يفترض أن يكون ذلك منطلقًا لإعفاء الضريبة لفترة أطول.

ومن شأن القرار أن يؤدي إلى تشويش عمل محطة الكهرباء، وبالتالي يفاقم من أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة منذ عدة سنوات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، الجمعة، إن 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية...