الإثنين 08/يوليو/2024

توقيع عقود المنحة الكويتية لـإعمار غزة الشهر القادم

توقيع عقود المنحة الكويتية لـإعمار غزة الشهر القادم

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان بقطاع غزة ناجي سرحان، إن المنحة الكويتية ستشهد توقيعاً للعقود مع المواطنين أصحاب البيوت المدمرة خلال شهر ديسمبر القادم.

وأكد سرحان خلال حديث خاص لـ“المركز الفلسطيني للإعلام” أن المنحة الكويتية في آخر مراحلها من اعتماد المكتب الاستشاري، موضحاً أن الوزارة بدأت بالتواصل مع المواطنين.

وأوضح سرحان أنه بمجرد استلام المكتب لمهامه سيتم تحويل الأموال للمواطنين الذين تم اختيار أسماؤهم للبدء في إعمار بيوتهم، وأضاف: “بدأنا في التواصل مع المواطنين من أجل التدقيق النهائي في البيانات والتأكد من تفاصيل البيت المدمر”.

وتبلغ قيمة المنحة الكويتية لإعمار البيوت السكنية (75) مليون دولار لإعمار 1500 وحدة سكينة، من أصل 200 مليون دولار لإعمار قطاع غزة، موزعة على قطاعات بيئية مختلفة.

وتوقع سرحان أن يتم تسليم الأموال خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر القادم، أو بداية العام الجديد كحد أقصى.

وعن آلية توزيع الأموال على مساحة البيت، أوضح أنه يتم احتساب الطابق الأرضي بـ (280) دولار للمتر المربع، والطابق العلوي السكني بـ (210) دولار للمترالمربع، مشيراً أن هذه التسعيرة موحدة بين جهات الإعمار المختلفة.

وكشف سرحان عن وجود منح إعمار جديدة مقدمة من دول مختلفة، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة السعودية، ودولة الإمارات العربية، تقوم بمهامها وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بمعدل (2000) وحدة سكنية.

وأوضح سرحان إلى وجود منحة قطرية ثانية جديدة، قد يعلن عنها بمعدل (1000) أو (2000) وحدة سكنية.

ودمرت قوات الاحتلال أكثر من 90 الف وحدة سكنية ما بين كلي وجزئي، خلال العدوان على قطاع غزة أواخر عام 2014 الماضي، واستشهد خلالها اكثر من 2300 مواطن وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات