السبت 06/يوليو/2024

الجماعة الإسلامية ببنغلادش تدعو لإضراب رفضا لحكم إعدام قياديين

الجماعة الإسلامية ببنغلادش تدعو لإضراب رفضا لحكم إعدام قياديين

دعت قيادة حزب الجماعة الإسلامية في بنغلادش، إلى تنظيم إضراب عام اليوم الخميس، احتجاجًا على إقرار المحكمة العليا أمس، لأحكام الإعدام الصادرة بحق الأمين العام للحزب علي إحسان مجاهد، والنائب البرلماني في صفوف حزب بنغلادش القومي صلاح الدين قادر جوفدوري، بدعوى “تورطهما بجرائم ضدّ الإنسانية، أثناء حرب الاستقلال عام 1971”. 

وفي بيان أصدرته أمس الأربعاء، وصفت الجماعة الإسلامية، الأحكام التي تصدرها محكمة الجنايات في بنغلادش، بأنها “سياسية، وتستهدف فئة القيادات في الجماعة”، داعيةً الشعب في هذا السياق إلى التظاهر ضدّ الحكومة التي تترأسها شيخة حسينة. 

وكانت محكمة جرائم الحرب الدولية قد أعدت لائحة اتهام بحق 9 من أعضاء حزب “الجماعة الإسلامية”، واثنين من قادة حزب “بنغلاديش القومي”، وأصدرت المحكمة أول حكم بالإعدام غيابيًا، على عضو الجماعة الإسلامية أبو الكلام آزاد، في يناير/ كانون الثاني 2013. 

وفي فبراير/ شباط 2013، حكمت المحكمة بالسجن مدى الحياة على نائب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية في بنغلاديش عبد القادر ملا، ولدى استئنافه للحكم، شددت المحكمة في 17 سبتمبر/ أيلول 2013 الحكم إلى الإعدام، ونفذته السلطات في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2013. 

كما قضت محكمة جرائم الحرب في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، بالإعدام على اثنين من قادة الجماعة الإسلامية في بنغلاديش، هما موتيور رحمن نظامي، ومير قاسم علي، بعد إدانتهما بارتكاب جرائم حرب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات