الجمعة 28/يونيو/2024

مواجهات وحملة اعتقالات ليلية في نابلس وبيت لحم

مواجهات وحملة اعتقالات ليلية في نابلس وبيت لحم

نفذت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الخميس، حملة دهم واعتقالات واسعة طالت العديد من الشبان الفلسطينيين في محافظتي نابلس وبيت لحم تخللها مواجهات عنيفة أصيب فيها عدد من المواطنين، فيما سلمت عددا آخر من الشبان بلاغات لمقابلة مخابراتها.
 
ففي بلدة تل، جنوب مدينة نابلس، أصيب شابان خلال مواجهات عنيفة اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، وأفاد شهود عيان لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجرا، وشنت حملة مداهمات واسعة لمنازل المواطنين، واعتقلت ثمانية مواطنين محسوبين على حركة حماس.

والمعتقلون هم: عماد يوسف ريحان، وشقيقه معاذ يوسف ريحان، حازم توفيق عصيدة، عاصم حسن عصيدة، أحمد يعقوب عصيدة، أيوب أحمد عصيدة، محمود مصطفى عصيدة، موسى أحمد يامين، ياسر محمد رمضان.

كمت تم تسليم بلاغات لمجموعة من الشبان لمقابلة مخابرات الاحتلال في معسكر حوارة وهم: محمود صقر عصيدة، مثنى جميل اشتية، عاصم جميل اشتية، أنس جميل اشتية، أسامة خالد يامين، جعفر يوسف ريحان.

واندلعت مواجهات عنيفة رشق خلالها عشرات الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص الحي، وتم نقلهما للمستشفى، فيما أصيب العديد بحالات اختناق بالغاز.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، واعتقلت شاباً وأصابت آخرين، واستدعت 5 للتحقيق.

وأفاد مراسلنا، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد أبو عكر 20 عاماً) بعد اقتحام منزله وتفتيشه والاعتداء على والدته وشقيقته، وهو نجل الصحفي الأسير في سجون الاحتلال نضال أبو عكر الذي خاض مؤخراً إضراباً عن الطعام لـ40 يوماً.

وأضاف؛ إن الاحتلال شن حملة مداهمات وتفتيش وبث للذعر في صفوف المواطنين عبر اقتحام منازلهم بدون سابق إنذار، واعتلى أسطح المنازل، ونصب قناصة على بعضها، واستدعى للتحقيق الشبان: وسام الحسنات وعامر العجوري ووائل سالم والشقيقين محمد وعبد الله نايف، بعد مداهمة منازلهم، وجميعهم أسرى محررون.

وتصدى عدد من الشبان لاقتحام الاحتلال للمخيم بالحجارة والزجاجات الفارغة وقنبلة محلية الصنع “كوع”، حيث أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة 3 شبان برصاص التوتو، و3 شبان بالأعيرة المطاطية، و10 إصابات بالاختناق الشديد، حسب مصادر طبية.

ومنعت قوات الاحتلال طواقم إسعاف الهلال الأحمر من الدخول للمخيم لعلاج المصابين، ومنعت المصلين من الذهاب لأداء صلاة الفجر في المسجد، وطلبت منهم العودة إلى بيوتهم بعد تنكيل حصل مع بعضهم.

وكانت قوات الاحتلال داهمت بعض المحلات التجارية في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأربعاء في قرية حوسان غرب بيت لحم، وصادرت تسجيلات الكاميرات، وذلك بعد تعرض سيارات المستوطنين لإلقاء زجاجة حارقة على الشارع الالتفافي المحاذي للقرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات