الأربعاء 26/يونيو/2024

الدكتور أبو أسامة عبد المعطي يتحدث عن ستينية النكبة ومسؤولية بريطانيا

الدكتور أبو أسامة عبد المعطي يتحدث عن ستينية النكبة ومسؤولية بريطانيا

أكد الدكتور أبو أسامة عبد المعطي، ممثل حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في طهران، في الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية، أنه “لو أنّ أي شعب آخر تعرض لما تعرض له شعبنا لزال واندثر”.

وأعاد الدكتور عبد المعطي إلى الأذهان مسؤولية الجانب البريطاني عن النكبة الفلسطينية، وقال في حوار أجراه معه مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”، أنّ “بريطانيا تتحمل المسؤولية الكبری عن نكبة الشعب الفلسطيني من كافة النواحي السياسية والأخلاقية والقانونية”.

وبشأن الادعاءات المناهضة للحقوق الفلسطينية والتي يتحدث بعضها مثلاً عن بيع فلسطينيين لأراضيهم، قال ممثل “حماس” في طهران إنّ “أكذوبة بيع الفلسطينيين لأراضيهم هي إدعاء سخيف وحقير روجته الآلة الإعلامية الصهيونية”.

وعن ما آل إليه المشروع الوطني الفلسطيني جراء مسارات التسوية السياسية قال الدكتور عبد المعطي “الذي حدث بعد (اتفاق) أوسلو أنّ المشروع الوطني الفلسطيني قد تقزّم وتراجع في كل أبعاده من ناحية الهدف والوسائل والقيادة والهياكل المنفذة لهذا المشروع، والمتمثلة في منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها”.

وبشأن موقف “حماس” من هذا المشروع أضاف “نحن في حماس اليوم وبالتعاون مع كل الفصائل الوطنية المخلصة والشرفاء داخل حركة فتح؛ سنعمل بإذن الله علی تحقيق أماني وطموحات شعبنا الفلسطيني وإنجازها”.

وفي ما يلي نص الحوار الذي أجراه مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” مع الدكتور أبو أسامة عبد المعطي، ممثل حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في طهران.

 

النكبة .. مأساة كبرى

ـ بداية ماذا تعني النكبة وإغتصاب فلسطين بالنسبة لكم؟

الدكتور أبو أسامة عبد المعطي: إنّ اغتصاب فلسطين أو ما عُرف باسم النكبة، هي تلك المأساة الكبری التي حلّت بالشعب الفلسطيني، هذا الشعب الذي كان يعيش آمناً مستقراً حراً في وطنه، وفجأة وفي لحظة تاريخية عنيفة (15/5/1948) وجد نفسه يتعرّض لحرب إبادة وتدمير للمدن والقری واغتصاب للأرض والمقدسات والتشريد للشعب، ليصبح مشهد هذه المأساة التي حلت بالشعب الفلسطيني اليوم أنّ هناك عشرة ملايين فلسطيني، إما يعيشون تحت الاحتلال بشكل مباشر داخل فلسطين أو لاجئين مشرّدين خارجها في عشرات المخيمات، مع معاناة شديدة في حياتهم ولقمة عيشهم وإرتحالهم وتنقلهم عبر المعابر والمطارات.

لم تمرّ هذه المأساة الشاملة التي حلّت بشعبنا عبر التاريخ بأي شعب من الشعوب، ولو أنّ أي شعب آخر تعرّض لما تعرّض له شعبنا لزال واندثر، ولكن بحمد الله بعد ستين عاماً من النكبة مازال هذا الشعب صابراً ومصابراً ومقاوماً ومجاهداً، ومورثا للأجيال كل هذه المعاني والصور، وعازماً علی العودة وتحرير الأرض والمقدسات. 

 

بريطانيا .. وصناعة النكبة

ـ ما علاقة الانتداب البريطاني بالنكبة، خاصة وأنّ بعض المحللين يعتبرون هذا الانتداب السبب الرئيس لها، فما هو تعليقك علی ذلك؟

عبد المعطي: لاشك أنّ بريطانيا تتحمل المسؤولية الكبری عن نكبة الشعب الفلسطيني من كافة النواحي السياسية والأخلاقية والقانونية. فبريطانيا هي التي أصدرت في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من سنة 1917 “وعد بلفور”، والذي ينصّ علی أنّ “حكومة جلالة الملك تنظر بعين العطف الی إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين”. وبريطانيا هي التي احتلت فلسطين والقدس في كانون الأول (ديسمبر) 1917 وهي التي مكّنت للصهاينة في فلسطين من خلال استقدام مئات الآلاف من المهاجرين اليهود إليها، ومن خلال دعم العصابات الصهيونية المتمثلة في “هاغاناه” و”اشتيرن” و”آرغون” وغيرها بالمال والسلاح، ومن خلال طلبها من عصبة الأمم الموافقة علی صكّ الانتداب لتنفيذ وعد بلفور، وكذلك من خلال ملاحقتها وقمعها للشعب الفلسطيني ومنعه من امتلاك السلاح لمقاومة العصابات الصهيونية والقوات البريطانية الداعمة لهذه العصابات. وأخيراً كان الإنسحاب البريطاني من فلسطين مفاجئاً بالنسبة للعرب، حيث أنهت بريطانيا انتدابها في 14 أيار (مايو) 1948، وانسحبت ولم تعط للفلسطينيين أية فرصة حتی آخر لحظة لأن يتملكوا أي مقومات الدفاع عن أنفسهم، بينما كانت قد انسحبت من المناطق اليهودية قبل ستة شهور تاركة للصهاينة الكثير من السلاح والعتاد ومعسكرات الجيش البريطاني المجهزة وأهمها خط تحصينات “أيدن” في شمال شرق البلاد الذي كان مجهزا لصد أي هجوم ألماني أثناء الحرب العالمية الثانية. وبالتالي بريطانيا تتحمّل المسؤولية الكاملة سياسياً وتاريخياً وأخلاقياً وقانونياً عن المحرقة الحقيقية والنكبة الشاملة التي حلت بالشعب الفلسطيني ومازلنا نعيشها حتی اليوم.

 

بريطانيا والاستمرارية

ـ وهل غيّرت بريطانيا سياساتها تجاه الشعب الفلسطيني؟

عبد المعطي: عملت بريطانيا منذ أن خرجت من فلسطين علی أن تسلِّم الأمريكيين المسؤولية الأكبر في دعم وحماية الكيان الصهيوني، باعتباره كياناً استعمارياً عدوانياً استيطانياً، الهدف منه في المقام الأول حماية المصالح الغربية في المنطقة، ومنع بروز أي مشروع نهضوي عربي أو إسلامي يهدِّد هذه المصالح. وبالتالي لم تكفِّر بريطانيا عن جريمتها بحق الشعب الفلسطيني حتی هذه اللحظة، وذلك من خلال استمرار الدعم للكيان الصهيوني، ومن خلال استمرار سيرها في الفلك الأمريكي وارتكابها المزيد من الأخطاء الاستعمارية العدوانية في العراق وأفغانستان، ومن خلال الاستمرار في تنكرها لحقوق شعبنا الفلسطيني وصمتها عن كل هذا الظلم الذي حلّ ويحلّ به.

 

ادعاءات للتغطية على النكبة

ـ هناك من يتحدّث عن ادعاءات كبيع فلسطينيين لأراضيهم كسبب رئيس وراء احتلال اليهود لفلسطين، كيف ترد علی هذا الادعاء؟

عبد المعطي: قصة أكذوبة بيع الفلسطينيين لأراضيهم هي ادعاء سخيف وحقير روّجته الآلة الإعلامية الصهيونية، وتلقفها بعض المرضی وأنصاف المثقفين في العالم العربي والإسلامي، والهدف من هذه الأكاذيب هو: أولاً؛ تهرّب الصهاينة من المحرقة التي أشعلوها بالشعب الفلسطيني، وثانياً؛ منع تعاطف الشعوب العربية والإسلامية مع القضية والشعب الفلسطيني. وهذا الادعاء مخالف لكل الحقائق والوقائع التاريخية التي أثبتتها المصادر الصهيونية والبريطانية نفسها.

هذه المصادر هي التي نشرت أنّ اليهود قبل عام 1917 لم يكونوا يملكون من فلسطين سوى واحد في المائة من أراضيها. ومن عام 1917 حتی عام 1948 (فترة الانتداب البريطاني) ارتفعت هذه النسبة لتصل الی 6.6 في المائة من مجموع مساحة فلسطين حصل اليهود علی معظمها من خلال دعم الاحتلال البريطاني لهم ومن خلال بيع عائلات (إقطاعية) غير فلسطينية لأراضٍ كانت تمتلكها وبالتالي حافظ الشعب الفلسطيني حتی قيام الكيان الصهيوني في 15 أيار (مايو) 1948 علی 94.4 في المائة من مساحة فلسطين. ومن ثم بدأت النكبة تتسع من خلال المجازر والدمار الذي حلّ بالشعب الفلسطيني أثناء حرب 1948 وبعدها، حيث دمّرت العصابات الصهيونية مئات القری والمدن الفلسطينية، وشرّدت منها أهلها واغتصبت أراضيهم بالقوة المسلّحة، ليسيطر الكيان الصهيوني في حرب 1948 علی 78 في المائة من مساحة فلسطين التاريخية، بعد أن فشلت سبعة جيوش عربية في القضاء علی هذه العصابات نتيجة خيانة قيادتها آنذاك، حيث كان يقف علی رأس قيادة هذه الجيوش العربية جنرال إنجليزي يدعی غلوب باشا. ثم سيطر الكيان الصهيوني علی مسأحة 22 في المائة الباقية في حرب عام 1967 والمتمثلة في الضفة الغربية والقدس، التي كانت جزءاً من المملكة الأردنية، وقطاع غزة الذي كان يتبع للإدارة المصرية.

وهكذا ضاعت فلسطين والقدس بالعدوان والإرهاب البريطاني الغربي الصهيوني والتواطؤ الدولي من قبل عصبة الأمم، والخذلان من قبل قيادات وزعامات الدول العربية.

 

دور الشعوب العربية والإسلامية زمن النكبة

ـ تحدثتَ عن العدوان الصهيوني والتواطؤ الدولي ودور بعض القادة العرب، ولكن ماذا عن دور الشعوب العربية والإسلامية أثناء احتلال فلسطين لمواجهة الصهاينة؟

عبد المعطي: الشعوب العربية والإسلامية عامة والحركة الإسلامية خاصة كانت مسكونة بحب فلسطين والقدس، وتغلي وتتلهف للتطوع للقتال في فلسطين ومساندة شعبها. حيث فُتحت المعسكرات في الكثير من الدول العربية لهؤلاء المتطوعين، وكانت علی رأسهم جماعة الإخوان المسلمين بقيادة الإمام الشهيد حسن البنّا يرحمه الله، الذي أرسل آلاف الإخوان من مصر وسورية والاردن والعراق وغيرها إلی فلسطين للقتال الی جانب شعبنا ومساندته. ومازال كبار السنّ من الفلسطينيين يذكرون بالفخر والحب والاعتزاز هؤلاء الأبطال الذين أبلوا بلاء حسناً وخاضوا معارك بطولية ضد العصابات الصهيونية، ولكنّ المؤامرة كانت أكبر منهم، حيث اغتيل الإمام الشهيد حسن البنا، وحُلّت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، واعتقلوا قادتها من قبل سلطات الملك فاروق آنذاك. لقد كان الإخوان في الجبهات داخل فلسطين يقومون بواجبهم في مواجهة وقتال العصابات الصهيونية، ومن ثم أعيد الآلاف منهم بالقوة الی السجون المصرية. كل ذلك حتی تكتمل المؤامرة علی فلسطين وبما يمهِّد لقيام دولة الكيان الصهيوني تنفيذاً لإرادة بريطانيا والغرب، علماً بأنّ الدول الغربية كانت مستعمرة لمصر والأردن وسورية والعراق وغيرها من البلاد العربية.

 

المشروع الوطني الفلسطيني

ـ بعد ستين سنة علی النكبة واغتصاب فلسطين؛ أين يقف المشروع الوطني الفلسطيني اليوم؟

عبد المعطي: بداية لابد من الحديث عن مفهومنا لطبيعة المشروع الوطني الفلسطيني، وهل المجموع الفلسطيني اليوم يتفق علی طبيعته وشكله ومضمونه وملامحه وأهدافه ووسائله وقيادته وآليات تنفيذه. أقول إنه قب

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...