الأحد 06/أكتوبر/2024

غزة: المكتب الإعلامي الحكومي يناقش حرية الصحافة في ورشة عمل متخصصة

غزة: المكتب الإعلامي الحكومي يناقش حرية الصحافة في ورشة عمل متخصصة

نظم المكتب الإعلامي الحكومي في حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية ورشة عمل لمناقشة تطور الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، تحت عنوان “حرية العمل الصحفي في الأراضي الفلسطينية، رؤية توثيقية”، وذلك الثلاثاء (6/5)، في فندق غزة الدولي بمدينة غزة.

وقد تناولت الورشة أربعة محاور مختلفة، حيث بحث المحور الأول حرية العمل الصحفي في ظل الاحتلال الصهيوني، وقدم هذا المحور مروان الغول مدير مؤسسة ميادين للإعلام، فيما بحث المحور الثاني حرية العمل الصحفي منذ قدوم السلطة حتى الحكومة العاشرة، وقدم هذا المحور الصحفي عماد الإفرنجي مدير فضائية القدس، بينما بحث المحور الثالث حرية العمل الصحفي فترة الحكومة العاشرة والحادية عشر، وقدم هذا المحور الصحفي والكاتب فتحي صباح، أما المحور الرابع فقد كان بعنوان حرية العمل الصحفي في أعقاب أحداث يونيو 2007م، وقدم هذا المحور الدكتور حسن أبو حشيش رئيس المكتب الإعلامي الحكومي.

وتحدث مقدمو المحاور عن الانتهاكات الصهيونية والفلسطينية للصحافة والصحفيين الفلسطينيين وكذلك الانتهاكات بحق المؤسسات الصحفية، وبينوا الدور الكبير والبارز للصحفي والإعلامي الفلسطيني الذي تمكن من نقل الحقيقة إلى العالم الخارجي عبر الكلمة المكتوبة والمسموعة وعبر الصورة الفوتوغرافية والتلفزيونية.

وأشاد المتحدثون بشجاعة الصحفي الفلسطيني الذي قدّم روحه في كثير من الأحيان في سبيل أن تصل الحقيقة إلى الناس، أمثال الشهداء الصحفيين الذي سقط آخرهم وهو المصور الصحفي فضل شناعة، الذي قتلته قوات الاحتلال الصهيوني في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة أثناء قيامه بتغطية أحداث اجتياح صهيوني للمنطقة المذكورة.

واستعرض المتحدثون الأحوال التي اعتقل فيها الصحفي الفلسطيني في سجون الاحتلال الصهيوني وفي سجون السلطة الفلسطينية، منددين بتلك السياسات ومتمنين بانتهاء عصر قهر الصحفي الفلسطيني.

وقد أدار الورشة الدكتور محمد العمور الأستاذ في جامعة الأقصى، بينما حضر الورشة نخبة من أساتذة الجامعات المتخصصين في مجال الصحافة وعدد من الصحفيين والإعلاميين بتغطية من بعض وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.

وعقب الكلمات أجرى بعض الحضور المداخلات حول المحاور الأربعة، ووجهوا ببعض التساؤلات إلى أصحاب أوراق العمل، كما وأُثريت الورشة بالمحاورات والمناقشات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات