الثلاثاء 24/سبتمبر/2024

أهالي الأعظمية يتظاهرون تنديداً بـالجدار ويتحدثون عن سجن كبير

أهالي الأعظمية يتظاهرون تنديداً بـالجدار ويتحدثون عن سجن كبير

خرج مئات من أهالي مدينة الأعظمية الواقعة شمالي بغداد في مظاهرة يوم الاثنين (23/4)، عبّروا فيها عن رفضهم إقامة جدار حول المدينة، كانت القوات الأمريكية قد شرعت في وضعه.

ورفع المتظاهرون الذين تجمّعوا أمام جامع الإمام أبي حنيفة النعمان، لافتات ترفض إقامة الجدار. وقال داود الأعظمي رئيس مجلس المدينة، في كلمة له أمام المتظاهرين، “إنّ أعضاء المجلس في قضاء الأعظمية يرفضون رفضاً قاطعاً بناء هذا الجدار حول المنطقة”.

وتابع الأعظمي قوله “إنّ نتيجة الاستبيان حول إقامة هذا الجدار أظهرت أنّ 90 من أهالي الأعظمية يرفضون رفضاً قاطعاً إقامة هذا الجدار، وإننا بكل شرائحنا الثقافية والاجتماعية نرفض هذه الجدار جملة وتفصيلاً”، مطالبين القوات الأمريكية بإيقاف بنائه، “لأنه سيحوِّل المنطقة إلى سجن كبير”، حسب قوله.

ومضى المسؤول المحلي إلى القول “إننا نبيِّن من خلال هذه المظاهرة استنكارنا الشديد تجاه ما تقوم به القوات الأمريكية ببناء جدار عزل يفصل المنطقة عن باقي مناطق العاصمة بغداد”. وأضاف الأعظمي “إنّ منطقة الأعظمية محاصرة منذ شهرين، إذ أنها تمتلك منفذين فقط هما شارع عمر عبد العزيز وشارع الإمام الأعظم، مما ولد نفوراً واستياء لدى أبناء المنطقة”.

ومن جانبها؛ قامت قوات حكومية وأمريكية بمراقبة التظاهرة، وحلقت عدة مروحيات في سماء المدينة، قبل أن تتفرق المظاهرة دون وقوع أي أعمال عنف.

وكانت القوات الأمريكية قد شرعت في بناء جدار حول الأعظمية، ذات الأغلبية السنية، بذريعة حمايتها من هجمات الميليشيات وفرق الموت، وهو الأمر الذي أثار عاصفة من الاحتجاجات بين مختلف الأطراف العراقية، قبل أن يأمر رئيس الحكومة نوري المالكي خلال زيارته إلى القاهرة بوقف بناء هذا الجدار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات