عاجل

الجمعة 21/يونيو/2024

جنرال أمريكي: لا توجد حلول سحرية لمنع المفخخات في بغداد

جنرال أمريكي: لا توجد حلول سحرية لمنع المفخخات في بغداد

قال جنرال أمريكي، الأحد (22/4)، إنه لا توجد وصفة سحرية لمنع السيارات المفخخة والمهاجمين من شن هجماتهم في بغداد. وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلن فيه الجيش الأمريكي مقتل 3 من جنوده على يد رجال المقاومة العراقية.

وقال الجنرال مارتن ديمسبي المسؤول عن نقل المسؤوليات الأمنية في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، إن هذه المشكلة لا توجد لها حلول “بل توجد تكنولوجيا تساعدنا كنظام الرادار، الذي يجب أن يكون منه عند كل منفذ عراقي، وكذلك طرق الكشف عن المتفجرات كاستخدام الكلاب”.

وعن مدى فاعلية جدار الأعظمية، الذي بدأت القوات الأمريكية في تنفيذه، قال ديمبسي “هذا ماذا سيتقرر في الأسابيع القادمة”. وأوضح أن “تحقيق الأمن لا يتعلق بالسلاح أو بمعدات بل يتعلق بالقادة العراقيين، لأن عليهم والجيش العراقي في المراكز أن يجتمعوا، ويجب التوصل إلى اتفاق لمقاومة الخلايا الإرهابية، التي تعيش بين الناس”.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى استبدال بنادق الكلاشينيكوف، المستخدمة من قبل الجيش العراقي ببنادق أوتوماتيكية (نوع   M16 ). وأضاف “الكلاشينيكوف لن تهمل بل ستسلم إلى وحدات جديدة من الجيش العراقي”.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية خصصت من ضمن ميزانيتها 9 مليارات دولار لتجهيز ودعم القوات العراقية. وقال “الحكومة العراقية لأول مرة، خلال هذه السنة، ستنفق على القوات العراقية أكثر من القوات المتعددة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستقوم بتدريب 130 طيارا عراقيا، خلال السنوات الخمس القادمة، “وذلك لكون القوة الجوية العراقية فقدت جيلا كاملا من الطيارين”، على حد قوله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات