الثلاثاء 24/سبتمبر/2024

عباس يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل مجلس الأمن القومي برئاسته وهنية نائبه

عباس يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل مجلس الأمن القومي برئاسته وهنية نائبه

أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مرسوماً رئاسياً اليوم الأحد (15/4)، يقضي بتشكيل مجلس الأمن القومي الفلسطيني برئاسته، على أن يكون رئيس الوزراء إسماعيل هنية نائباً له.

وحدد المرسوم الرئاسي، مهمات مجلس الأمن القومي، والتي تتمثل في وضع السياسات الإستراتيجية للأمن الفلسطيني، والخطط الأمنية، وليس باعتباره جهازاً أمنياً تنفيذياً، كما سيطلع على المفاوضات الأمنية، ويشرف على الأمن الاقتصادي للسلطة الفلسطينية.

وعين في عضوية المجلس كل من وزير الخارجية زياد أبو عمرو، ووزير الداخلية هاني القواسمي، ووزير العدل علي السرطاوي، ووزير المالية سلام فياض، وصائب عريقات ومحمد دحلان ورئيس المخابرات الفلسطينية وقائد الأمن الوطني الفلسطيني.

وبخصوص الأجهزة الأمنية التي تخضع له؛ فقد أكد المرسوم أن المجلس سيوحد خطط العمل الأمني للأجهزة الأمنية الفلسطينية التابعة للحكومة، وهي الشرطة والأمن الوقائي والدفاع المدني مع الأجهزة الأمنية التابعة للرئاسة وهي المخابرات والأمن الوطني.

ويأتي تشكيل مجلس الأمن القومي بناء على اتفاق مكة المكرمة بين حركتي “فتح” و”حماس”، الذي اتفق فيه على تشكيل حكومة وحدة وطنية، على أن يتم تشكيل مجلس أمن قومي، بعد تشكيل الحكومة، كما يأتي في ظل تصاعد حالة الفلتان الأمني في مختلف المناطق الفلسطينية.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أقرت، خلال اجتماع لها أمس، الخطة الأمنية، التي أعدها وزير الداخلية هاني القواسمي، لمعالجة كافة القضايا الأمنية في الأراضي الفلسطينية.

وبموجب هذه الخطة سيتم نشر قوات الأمن والشرطة الفلسطينية في الأماكن والطرق العامة، وفي محيط المؤسسات الحكومية لحمايتها، والتصدي لأعمال الاقتتال الداخلي، بمساعدة لجنة الفصائل الوطنية والإسلامية، وكذلك ضبط حمل السلاح في الضفة الغربية وقطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات