الأحد 07/يوليو/2024

رزقة يثمّن موقف روسيا وفرنسا من اتفاق مكة ويعرب عن خيبة أمله من المواقف المترددة

رزقة يثمّن موقف روسيا وفرنسا من اتفاق مكة ويعرب عن خيبة أمله من المواقف المترددة
أشاد وزير الإعلام الفلسطيني الدكتور يوسف رزقة بدعوة الرئيس الفرنسي جاك شيراك للأسرة الدولية بدعم اتفاق مكة المكرمة، التي تم التوصل إليه بين حركتي حماس وفتح نهاية الأسبوع الماضي، مثمناً في الوقت نفسه الموقف الروسي الداعي للتعامل مع الأمر الواقع ومع حركة “حماس”.

أعرب رزقة عن خيبة أمله وخيبة أمل الشعب الفلسطيني من مواقف بعض الدول الأوروبية المترددة، والتي ما تزال تمثّل تبعية غير مسؤولة للموقف الأمريكي، مثمناً الأنباء التي تتحدث عن دور مصري سعودي أردني نسّق للضغط على الأسرة الدولية لرفع الحصار عن الفلسطينيين.

وفي السياق ذاته؛ ثمّن وزير الإعلام الفلسطيني الخطاب الوحدوي لرئيس الوزراء إسماعيل هنية، واعتبره صفحة جديدة مشرقة في الحياة الفلسطينية والعمل المشترك وتضميد الجراح وتفعيل القانون والقضاء، داعياً جميع الفصائل والكتل البرلمانية للتعاون مع رئيس الوزراء في مهمّته الجديدة.

 

وكان إسماعيل هنية قد طالب الولايات المتحدة الأمريكية باحترام الإرادة الفلسطينية الجامعة، والتوقف عن الكيل بمكيالين، إضافة إلى احترام قواعد الديمقراطية. وقال: “هذه رؤيتنا ويجب على الناس أن تحترم هذا الاتفاق وهذه الإرادة الفلسطينية”.

ورحّب هنية بموقف العديد من الدول الأوروبية من اتفاق مكة الذي تم التوصل إليها نهاية الأسبوع الماضي، وقال إن هناك العديد من الدول الأوروبية التي لها وزن وافقت على الاتفاق، مشيداً في الوقت ذاته بالمواقف العربية المؤيدة بشكل إجماعي على اتفاق مكة.

وقال في كلمته الليلة الماضية: “اليوم الطريق ممهدة وعلى الجميع أن يغتنم التوافق الفلسطيني من أجل إنهاء الحصار واستعادة الحقوق المشروعة”، موضحاً أن “الهدف من الاتفاق هو إعطاء مناخ أفضل لترسيخ العمل الفلسطينيٍ”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات