الجمعة 05/يوليو/2024

تشكيل لجنة لتسوية الخلافات الناجمة عن الأحداث الأخيرة بين فتح وحماس

تشكيل لجنة لتسوية الخلافات الناجمة عن الأحداث الأخيرة بين فتح وحماس
أعلن رئيس لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية إبراهيم أبو النجا، أن لجنة وطنية ستشكل لتسوية كل الخلافات ومعالجة الأزمات العائلية والمؤسساتية الناجمة عن المواجهات الأخيرة بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال أبو النجا، في تصريح صحفي له اليوم الاثنين (12/2): “إن اللجنة ستضم ممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية ومحامين وقضاة ورجال إصلاح وممثلين عن المؤسسات والوزارات والحكومة والرئاسة وهيئات المجتمع المدني وشخصيات وطنية، “من أجل الوقوف على حجم الدمار الذي لحق ببعض المؤسسات، وحل الخلافات العائلية الناجمة عن مواجهات فتح وحماس بشكل يكمل اتفاق مكة المكرم”.

وأكد على أن عمل اللجنة وتوصياتها “لا يعنى إنهاء عمل لجان التحقيق القانونية المشكلة في السابق للوصول إلى منفذي بعض الأعمال التوتيرية خلال المواجهات بين الطرفي”، مشدداً على أن رئيس السلطة ورئيس الحكومة سيكونان ملتزمان بتوصيات اللجنة التي ستطالب بصرف تعويضات عن الخسارة، كما ستضمن حلولا مشرفة لأولياء الدم في أعمال القتل المتبادل أو إطلاق النار.

ورجّح المتحدث اعتماد قتلى الأحداث المؤسفة كشهداء في مسيرة الثورة الفلسطينية، وأن يتم تسوية كل الملفات بما يعزز الوحدة الوطنية ويضمن عدم رجوع حالة الاحتقان بين أي من العائلات أو الأطراف على هذه الخلفية.

وبين أبو النجا أن تنفيذ اتفاق مكة يعني إنهاء كل القضايا العالقة على الأرض، “لأن الشعب هو من سينفذ الاتفاق ولابد من تسوية الخلافات بين الناس بحيث سيأخذ كل ذي حق حقه”.

وأوضح القيادي الفلسطيني أن الوفد الأمني المصري الموجود في قطاع غزة لا يزال يعمل على مدار الساعة لتثبيت التهدئة في الساحة الفلسطينية”، مضيفاً أن الأطراف العربية تعمل مع الجانب الفلسطيني على تحقيق السلام العادل والشامل على أساس القرارات الأممية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...