الأحد 06/أكتوبر/2024

نائب عربي يطالب بضغط أردني للإفراج عن النواب الفلسطينيين الأسرى لدى الاحتلال

نائب عربي يطالب بضغط أردني للإفراج عن النواب الفلسطينيين الأسرى لدى الاحتلال

دعا النائب العربي في البرلمان الصهيوني عباس زكور، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إلى ممارسة ضغط على الحكومة الصهيونية كي تفرج عن نواب أسرى في سجون الاحتلال، والذين ينتمون إلى حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وجاءت دعوة النائب زكور خلال لقاء عُقد في العاصمة الأردنية عمّان بين وفد يمثل النواب العرب في البرلمان الصهيوني ومسؤولين أردنيين، حيث أشار زكور إلى أن العاهل الأردني الراحل الملك الحسين بن طلال سجّل موقفاً تاريخياً لا ينساه الفلسطينيون بسعيه لإطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية.

وأضاف يقول: “اليوم باستطاعة الملك عبد الله الثاني تسجيل موقف تاريخي مشابه بالضغط على حكومة أولمرت للإفراج عن نواب حماس المعتقلين في السجون الصهيونية”.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي توصلت فيه حركتا “حماس” و”فتح” على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، من المقرر أن تُعرف على المجلس التشريعي لمنحها الثقة، لا سيما وأن ثلث أعضاء المجلس معتقلون لدى سلطات الاحتلال الصهيوني.

وأثنى النواب العرب على الخدمات التي تقدمها السلطات الأردنية فلسطينيين الأراضي المحتلة سنة 1948، خاصة في قضايا الحج والعمرة والتعليم الجامعي والدراسات العليا، ودعا النائب زكور إلى زيادة المنح الجامعية التي يمنحها الأردن لعرب 48، خاصة في نطاق الدراسات العليا، وكذلك إعادة رسوم جواز السفر للحجاج والمعتمرين إلى سابق عهده وعدم تقييد فترة صلاحيته لمدة عامين، الأمر الذي أدى إلى إشكاليات كبيرة وأعباء مالية على غالبية الحجاج من فلسطينيي 48.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات