الجمعة 05/يوليو/2024

باريس تريد انسحابا للقوات الأمريكية من العراق في 2008 وواشنطن ترفض

باريس تريد انسحابا للقوات الأمريكية من العراق في 2008 وواشنطن ترفض

رأت فرنسا أن الحل الوحيد لإخراج العراق من الحرب الأهلية هو انسحاب القوات الأمريكية وحلفائها من هذا البلد بحدود العام 2008، وهو الأمر الذي رفضته واشنطن على الفور، بينما أكدت لندن أنها ستواصل التزامها طالما كان ذلك “ضروريا”.

ودعا رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان ثم وزير الخارجية فيليب دوست بلازي إلى انسحاب خلال عام، وانتقدا بشدة الفشل الأمريكي في العراق. وكانت فرنسا عبرت حتى الآن عن رغبتها في تحديد “أفق” للوجود الأمريكي في العراق، لكنها امتنعت عن ذكر أي موعد.

وفي مقابلة نشرت مساء الثلاثاء على موقع صحيفة “فايننشال تايمز” على شبكة الانترنت، قال دوفيلبان “لن يحدث شيء في العراق غير مزيد من القتلى والأزمات إذا لم يقولوا إنه لن يكون هناك جنود أمريكيون وبريطانيون على الأرض العراقية بعد سنة”.

ورأى رئيس الوزراء الفرنسي أن “العراقيين يعتبرون الوجود العسكري غير شرعي اليوم”، مؤكدا أن “القول إن القوات الأجنبية ستغادر هذا البلد عندما يصبح العراق ديمقراطيا ويتم إحلال السلام فيه، سخيف. هذا الأمر لن يحدث أبدا”. وتابع دو فيلبان “يجب تحديد جدول زمني ينص على الموعد الذي سترحل فيه هذه القوات” من العراق.

وفي لقاء مع شبكة التلفزيون الفرنسية “أي – تيلي”، كرر دوست بلازي الفكرة نفسها قائلا إن “الحل الوحيد (…) هو أن يتم انسحاب القوات الأجنبية بحدود 2008”. وتحدث دو فيلبان ودوست بلازي عن حصيلة مفجعة للحرب في العراق.

فقد رأى رئيس الوزراء أن “الولايات المتحدة فشلت في العراق. قتل أكثر من ثلاثة آلاف جندي أمريكي منذ 2003 وقتل 12 ألف مدني عراقي في 2006”.

ورد البيت الأبيض على الفور على هذه التصريحات، التي رأى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غوردون جوندرو أنها “مطابقة لمنطق التصريحات السابقة” لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الفرنسيين.

وقال إن “تحديد جدول زمني للانسحاب قبل أن تصبح قوات الأمن العراقية قادرة على تأمين حماية العراقيين سيؤدي إلى زيادة أعمال العنف في العراق، وهو شيء لا يمكننا أن نقبل به”. من جهتها، ذكرت بريطانيا بموقفها، الذي يقضي باستمرار “التزامها” في العراق “طالما كان ذلك ضروريا”.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إن “موقف بريطانيا لم يتغير. نحن ملتزمون في العراق طالما رأت الحكومة العراقية أن التحالف ضروري لتقديم الأمن ومساعدة قوات الأمن العراقية حتى تصبح قادرة على توليها مسؤولية الأمن، وحتى إحلال الاستقرار في هذا البلد”.

وتأتي التصريحات الفرنسية وسط تصعيد في العراق حيث يعتزم الرئيس الأمريكي جورج بوش إرسال تعزيزات جديدة، ويفترض أن تشن القوات الأمريكية والعراقية حملة في إطار خطة أمنية جديدة لوقف العنف.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...