الثلاثاء 02/يوليو/2024

15 مليون دولار حجم الدمار الذي لحق بالجامعة الإسلامية بغزة على يد قوات عباس

15 مليون دولار حجم الدمار الذي لحق بالجامعة الإسلامية بغزة على يد قوات عباس
أكد الدكتور كمالين شعث، رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، أنّ الجامعة ستبذل ما تستطيع لإعادة العمل بها من جديد وذلك خلال أيام أو أسابيع، بعد أن تعرّضت للحرق والتدمير على يد قوات رئيس السلطة محمود عباس، مشيراً إلى أن الجامعة ستنصب خياماً خلال الأيام القادمة لضمان استمرار المسيرة التعليمية، وتوفير أجواء آمنة للطلبة.

وقال الدكتور شعث “إنّ الأضرار لحقت بسبعة مباني رئيسة بالكامل ومبنى المكتبة”، كما توجد مبانٍ لم تستطع إدارة الجامعة دخولها بعد، موضحاً أن تدمير المختبرات العلمية تقدر تكلفتها بنصف مليون دولار “حيث فيها أجهزة للطلبة للمواد العلمية لا مثيل لها في أي جامعة في فلسطين”.

بدوره؛ قال المهندس جمال الخضري رئيس مجلس أمناء الجامعة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ “إن الجامعة الإسلامية قد بنيت بدمائنا وتضحيات الشعب الفلسطيني، أيُعقل أن يفعل بها ما حدث بأن يقتلوا هذا الصرح الشامخ الذي حمل في أحشائه الطلبة من كافة أنحاء فلسطين وخارجها”.

وأكد الوزير الخضري على أن “هذه الفعلة الجبانة لن تحرف الجامعة عن رسالتها التي تمثل كل معاني الحضارة والمحبة، بل سنستمر على نفس النهج الذي اتبعته الجامعة منذ إنشائها”، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية منح الجامعة مليون دولار بشكل مبدئي تأكيداً منه على استمرار المسيرة التعليمية، منوهاً بأن خسارة الجامعة تقدر 15 مليون دولار.

من جانبه؛ حمّل مجلس طالبات الجامعة الإسلامية رئيس السلطة محمود عباس مسؤولية ما حل بالجامعة من تدمير وتخريب، مؤكداً على أنّ هذه الفعلة قامت بها قوات أمن الرئاسة التابعة له مباشرة.

وقال المجلس “بصفتنا ممثلين عن جميع الطالبات؛ نؤكد لهم بأننا سندافع عن جامعتنا بكل ما نستطيع ولن نسمح للأيدي العابثة بتجهيلنا وسيكون ردنا بمواصلة مسيرتنا التعليمية ولو في الخيام كما بدأت جامعتنا”.

ودعا المجلس كافة الطلبة بالجامعة إل المحافظة على جامعتهم والتمسك بمسيرة العلم فيها، لتدمير كافة المخططات التجهيلية والتعبير عن رفضهم لهذا العمل بكل وسائله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...