الأحد 07/يوليو/2024

بوش يعتبر أن استراتيجيته الجديدة تجاه العراق قابلة للنجاح

بوش يعتبر أن استراتيجيته الجديدة تجاه العراق قابلة للنجاح

  أصر الرئيس الأمريكي جورج بوش على أن استراتيجيته المعدلة في العراق يمكن أن تنجح، وذلك في الوقت الذي يعكف على إعداد خطابه السنوي عن حالة الاتحاد، الذي من المتوقع أن يتضمن دفاعا جديدا عن سياسته التي تتعرض لانتقادات واسعة. وقال بوش في مقابلة تلفزيونية عن خطته “أعتقد أنها ستنجح”.

ويلقي بوش خطابه عن حالة الاتحاد يوم الثلاثاء القادم في جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي، الذي يسيطر الديمقراطيون عليه الآن. ويستعد الديمقراطيون وكثيرون من أقران بوش في الحزب الجمهوري للاقتراع على قرار غير ملزم للاحتجاج على خططه لإرسال 21500 جندي أمريكي إضافي إلى العراق، والدعوة إلى بذل مزيد من الجهود الدبلوماسية، ونقل “سريع بشكل ملائم” للمسؤوليات العسكرية إلى القوات العراقية.

وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إن الكونجرس سيقترع بالموافقة على معارضة استراتيجية بوش الجديدة للحرب في العراق، لأنه يختلف مع تلك السياسة، لكنها لن تسعى لعرقلة التمويل لزيادة للقوات.

وأضافت قائلة في مقابلة مسجلة مع شبكة تلفزيون (ايه بي سي) ستذاع في وقت لاحق من يوم الجمعة “الديمقراطيون لن يقطعوا مطلقا التمويل لجنودنا عندما يكونون في طريق الخطر… الرئيس يعرف أنه عندما يكون الجنود على طريق الخطر فإننا لن نقطع الأموال. وذلك هو السبب في أنه يتحرك بسرعة لوضعهم على طريق الخطر”.

وفي حين اعترف بوش “بوجود شكوك” فإنه لم يظهر أي علامات على التراجع عن استراتيجيته الجديدة، رغم مخاوف بين أعضاء الكونجرس من أنه سيرسل المزيد من الجنود إلى ما يعتبرونها حربا أهلية طائفية.

وسعى بوش إلى تفادي خلاف علني مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي قال إن حاجة العراق إلى القوات الأمريكية ستتراجع بشدة إذا زودت واشنطن قوات الأمن العراقية بالتجهيزات والأسلحة الكافية.

وقال بوش في المقابلة التلفزيونية “استراتيجيتي الجديدة تهدف بالضبط إلى مساعدة الحكومة العراقية على القيام بما قال رئيس الوزراء إنه يريد القيام به… الأمر الآن بيده”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات