الجمعة 05/يوليو/2024

الدنمارك تعرب عن خيبتها من انتهاكات الولايات المتحدة لحقوق الإنسان

الدنمارك تعرب عن خيبتها من انتهاكات الولايات المتحدة لحقوق الإنسان

 أعرب وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر، الذي تعتبر بلاده من أكبر حلفاء الولايات المتحدة، أمام البرلمان عن “خيبته الكبيرة” من معلومات حول سوء المعاملة التي يمارسها الأميركيون بحق معتقليهم.

وردا على سؤال المعارضة اليسارية حول قضية تعذيب مثيرة للجدل تعرض لها معتقلون أ فغان سلمهم جنود دنماركيون للأ ميركيين في أ فغانستان، أ عرب الوزير عن “خيبته الكبيرة لانتهاك حقوق ا لإ نسان وحالات التعذيب التي علمنا بها”.

و أ ضاف “بطبيعة الحال خاب ظني لأ ن أ ميركا دولة قانون. إ نها تتقاسم قيما مشتركة مع الدنمارك و أ وروبا” ، لا سيما في مجال “حقوق ا لإ نسان”.

وبحسب شهادات تضمنها فيلم وثائقي دنماركي متلفز بث خلال 2006، فإن الجنود الدنماركيين المنتشرين في أ فغانستان سلموا ا لأ ميركيين 31 أ فغانيا اعتقلوهم في مدرسة قرآنية خلال 2002. وبعد احتجازهم في قندهار أ فرج عنهم بعد يومين ، بعد أ ن أ ساء ا لأ ميركيون معاملتهم.

من جانب آ خر، تحدثت صحيفة بوليتيكن الدنماركية مطلع كانون الثاني/يناير عن شهادات تحت القسم ، أ دلى بها عشرة أ ميركيون يمارسون الاستجوابات في معسكر للمعتقلين في قندهار (جنوب افغانستان) أ كدوا فيها ممارسة التعذيب هناك.

واعتبر مولر أ ن التقارير حول سوء المعاملة التي يمارسها ا لأ ميركيون لها “وقع سلبي على الر أ ي العام في البلدان التي تجري فيها وتشكل بطبيعة الحال خيبة في منطقتنا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...