الثلاثاء 02/يوليو/2024

غيتس: تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الخليج رسالة موجهة خصوصا إلى إيران

غيتس: تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الخليج رسالة موجهة خصوصا إلى إيران

أ علن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس الاثنين (15/1) أن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي بمثابة إ شارة موجهة خصوصا إلى إ يران بأن الولايات المتحدة تعتزم البقاء لفترة طويلة في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقال غيتس للصحافيين في ختام لقاء مع ا لأ مين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر “نود ببساطة أن نعلم جميع دول المنطقة بأ ننا سنبقى في الخليج لفترة طويلة”.

و أ وضح غيتس خلال زيارته ا لأ ولى لمقر الحلف منذ توليه حقيبة الدفاع في 18 كانون ا لأ ول/ديسمبر الماضي، خلفا لدونالد رامسفلد ، أن الرسالة موجهة بشكل خاص إلى إ يران التي “تتخذ مواقف سلبية للغاية”.

وتأتي تصريحات غيتس إ ثر تصريحات الرئيس الأمريكي جورج بوش ونائبه ديك تشيني الذين دعيا ا لأ حد السلطات ا لإ يرانية إلى عدم التدخل في شؤون العراق. وقال إ ن “ا لإ يرانيين يظنون أ نهم يستطيعون ممارسة ضغوط علينا” ، بسبب المشاكل التي يواجهها الجيش الأمريكي في العراق.

ومضى يقول إ ن طهران “لا تقوم بأي عمل بناء في العراق” ، وتدعم “جهود حزب الله (اللبناني) لخلق نزاع جديد في لبنان”. كما أ شار غيتس إلى البرنامج ا لإ يراني لتخصيب اليورانيوم ، الذي تقول طهران إ نه لأ غراض مدنية.

و أ علنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي أ نها ستنشر مزيدا من القوات في الخليج لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة. وسيتم إ رسال حاملة الطائرات “يو اس اس جون سي ستينيس” إلى المنطقة مع كتيبة للدفاع الجوي مجهزة بصواريخ باتريوت.

وازدادت حدة التوتر في ا لأ يام ا لأ خيرة بين الولايات المتحدة و إ يران ، بعد أن اعتقل الجيش الأمريكي خمسة إ يرانيين في العراق تتهمهم واشنطن بـ “التورط في أ نشطة تستهدف العراق وقوات التحالف” في هذا البلد.

وكان نائب الرئيس الأمريكي قال لشبكة “فوكس نيوز” إ ن “ إ يران تواصل مساعيها لامتلاك السلاح النووي. ويمر أ كثر من 20% من التموين العالمي من النفط عبر بلادها يوميا ، وتستخدم طهران حزب الله ، وتحاول منع قيام أ ي حكومة ديموقراطية في لبنان. وتتدخل في عملية السلام (في الشرق الاوسط)” ، مضيفا أن التهديد الذي تشكله إ يران “يزداد يوما بعد يوم”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...