الثلاثاء 02/يوليو/2024

رئيس الاكوادور يؤدي اليمين بحضور تشافيز وموراليس ودا سيلفا وأورتيغا ونجاد

رئيس الاكوادور يؤدي اليمين بحضور تشافيز وموراليس ودا سيلفا وأورتيغا ونجاد

أ دى الرئيس الاكوادوري الجديد رافايل كورييا الاثنين (15/1) اليمين أ مام الكونغرس في كويتو بحضور 11 رئيس دولة ، ليصبح بذلك الرئيس الثالث عشر للاكوادور منذ عودة الحياة الديمقراطية إلى هذا البلد في العام 1979.

وقال كورييا (43 عاما) الخبير الاقتصادي والمناهض للولايات المتحدة أ مام الكونغرس وهو يرفع يده “ أ قسم أن أ تحمل مهام الولاية التي منحني إ ياها الشعب”. وانتخب كورييا رئيسا للاكوادور لفترة تستمر أ ربع سنوات.

وخلال العقد الماضي لم يتمكن أ ي رئيس في الاكوادور من إ نهاء مدة ولايته ، وتمت ا لإ طاحة بهم في ثورات شعبية. وحضر حفل اداء القسم أ برز ممثلي الاشتراكية في أمريكا الجنوبية وبينهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز والبوليفي ايفو موراليس والشيلية ميشال باشليه والبرازيلي لويس لولا دا سيلفا والنيكاراغوي دانييل اورتيغا.

كما حضر الموكب الرئيس الايراني محمود أ حمدي نجاد ، الذي يقوم بجولة في المنطقة. ويسعى نجاد إلى الحصول على دعم الزعماء المقربين من شافيز أ برز داعمي البرنامج النووي للنظام الايراني. و أ علن كورييا في أ ول خطاب له للشعب أ نه سينظم استفتاء ، بهدف الدعوة إلى تشكيل مجلس تأسيسي ، في تحد للبرلمان المناو ئ لسياسته.

ويريد الرئيس الجديد تعديل الدستور بهدف تثبيت إ صلاحاته ، ووضع حد لحالة عدم الاستقرار السياسي. و أ علن “ثورة دستورية مع تغيير عميق للطبقة الحاكمة” . وقال إ ن “المؤسسات السياسية في الاكوادور قد انهارت”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...