الأحد 07/يوليو/2024

صحيفة صهيونية: الدول العربية تتوقع خسارة فتح إذا ما أجريت انتخابات مبكرة

صحيفة صهيونية: الدول العربية تتوقع خسارة فتح إذا ما أجريت انتخابات مبكرة
رأت صحيفة “هآرتس” الصهيونية، في عددها الصادر اليوم الخميس (21/12)، أن موقف حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بشأن رفض دعوة محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية لانتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة، يحظى بتأييد من دول الجوار، لا سيما مصر والأردن والسعودية.

وفي السياق قالت الصحيفة إنّ الأردن، من جانبه، يخشى من انتقال الفوضى والعنف من غزة إلى الضفة ومنها إلى الأراضي الأردنية، التي تضم عدداً كبيراً من المواطنين الفلسطينيين، ولذلك أبدى العاهل الأردني استعداده لدعوة كل من إسماعيل هنية رئيس الحكومة ومحمود عباس رئيس السلطة لزيارة عمّان، كما تقول.

وبحسب ما تورده؛ فإن دول مصر والسعودية والأردن، تشك في احتمال فوز حركة “فتح”، لو جرت انتخابات حرة ونزيهة، وتتوقع أن تخسر فتح ليس فقط البرلمان ورئاسة الوزراء، بل والرئاسة أيضاً.

وتشير الصحيفة إلى أن موقف الدول العربية، يعزز الآن موقف حماس، إضافة إلى مسألة فرصة انتصارها (حماس) في الانتخابات، والتي حسب الناطقين باسمها، على الأقل، غير موضع شك.

وتدعي “هآرتس” أن موقف حركة “حماس” يعتمد على الافتراض بأن معارضة الدول العربية للانتخابات ستؤدي إلى تحطيم العقوبات المفروضة على السلطة الفلسطينية.

وحسب رأيها؛ فإن “حماس” تمتلك ورقتي مساومة تجاه الكيان الصهيوني وتجاه حركة “فتح”؛ واحدة تتعلق بالتهدئة، وهذه تسيطر عليها حماس (بحسب ما يراه الاحتلال)؛ والأخرى تتعلق بصفقة تحرير الأسرى، التي ستتضمن إطلاق سراح الجندي الصهيوني جلعاد شاليط، “وهنا تحتفظ حماس، وليس فتح بحق القرار المتفرد”، كما قالت، وأضافت: “إن هاتين الورقتين تمنحان حماس القوة لتصميم المجال السياسي في السلطة الفلسطينية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات