الأحد 07/يوليو/2024

الخرطوم: لن نرضخ للتهديد بفرض منطقة حظر جوي فوق دارفور

الخرطوم: لن نرضخ للتهديد بفرض منطقة حظر جوي فوق دارفور

أ علن السودان الخميس (15/12) أ نه لن يرضخ للتهديدات ا لأمريك ية والبريطانية في أ ول رد فعل على إ علان واشنطن ولندن أ نهما تنظران في إ مكانية فرض منطقة حظر جوي فوق دارفور ، غرب السودان.

وقال محمد فضل بدري المسؤول ا لإ علامي للرئيس عمر البشير لوكالة ا لأ نباء السودانية إ ن التهديدات ا لأمريك ية والبريطانية المتعلقة بدارفور لن تشكل ضغوطا على الحكومة السودانية. و أ علنت الخارجية الأمريكية ا لأ ربعاء أ ن واشنطن ولندن تعتزمان فرض مثل هذا الحظر ، في حال رفضت الخرطوم نشر قوة دولية في دارفور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إ ن رئيس الوزراء البريطاني طو ني بلير طرح هذه الفكرة خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي جورج بوش ، ا لأ سبوع الماضي ، وسط استياء متزايد من رفض السودان تطبيق الاتفاقات المبرمة حول نشر قوات لحفظ السلام.

ويهدف فرض منطقة حظر جوي ، الذي فرض على العراق لمدة أعوام قبل احتلاله وتدميره، إ لى منع الحكومة السودانية من استخدام طائرات ومروحيات سودانية لفرض سيطرة الحكومة المركزية على الإقليم .

واتهم المسؤول السوداني ا لإ دارتين الأمريكية والبريطانية بعدم استخلاص الدروس من الماضي في تلميح إ لى سياستهما في العراق. و أ ضاف أ ن “القوة وحدها والعقوبات ا لأ حادية الجانب والتهديدات لم تسهم يوما في تسوية المشاكل في العالم. إ ننا حريصون أ كثر من أ ي طرف آ خر على إ يجاد حل لقضية دارفور في أ قرب فرصة ، لكن فقط من خلال الحوار وتحكيم العقل”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات