الأحد 06/أكتوبر/2024

عنان: صراع إقليمي قد ينشب إذا تفاقمت الحالة العراقية إلى حرب أهلية

عنان: صراع إقليمي قد ينشب إذا تفاقمت الحالة العراقية إلى حرب أهلية

أطلق الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان، الخميس (7/12)، تحذيراً من مغبة اندلاع صراع إقليمي في منطقة الشرق الأوسط إذا ما تفاقم الموقف المتدهور في العراق إلى درجة “حرب أهلية طائفية”.

جاء ذلك في تقرير قدمه عنان إلى مجلس الأمن الدولي، يتعلق بمهام بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق، المعروفة اختصاراً باسم “يونامي”. ويتم تقديم هذا التقرير بشكل ربع سنوي، فيما يتعلق محتوى التقرير الجديد برصد التطورات العراقية خلال الشهور الثلاثة الاخيرة.

ولاحظ كوفي عنان في التقرير أنّ “مقومات حرب أهلية شاملة، بل حتى مقومات اندلاع صراع إقليمي، باتت أكثر واقعية بكثير عما مضى”، معتبراً أنّ “التحدي لا يكمن فقط في احتواء ونزع فتيل العنف الراهن بل كذلك في منع تدهوره أكثر”.

ويرصد التقرير أنّ المنطقة تشهد إدراكاً متزايداً بأنّ توسع الصراع الراهن في العراق ستكون له تأثيراته ليس فقط على أمن حدود بلدان الجوار المباشر؛ إذ “من الممكن أن يثير الوضع أيضاً نطاقاً من التوترات الكامنة في دول الجوار”، في إيماءة إلى نذر اندلاع نزاعات طائفية على المستوى الإقليمي.

ومما يدعو إليه التقرير، أن تساهم دول الجوار العراقي “بطريقة ملموسة في إرساء الاستقرار في العراق”، وجاء فيه فوق ذلك أنه “من الضروري دراسة سبل أكثر ابتكاراً لدفع الحوار والتفاهم الإقليمي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات