الأحد 07/يوليو/2024

اجتماع لوزراء دول جوار العراق في القاهرة في الخامس من ديسمبر القادم

اجتماع لوزراء دول جوار العراق في القاهرة في الخامس من ديسمبر القادم

قالت وزارة الخارجية المصرية الأحد (26/11) إن وزراء خارجية دول الجوار العراقي سيجتمعون في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في الخامس من كانون أول/ ديسمبر القادم.

وسيكون هذا أول اجتماع لدول الجوار العراقي منذ اجتماع طهران في تموز/يوليو الماضي، والذي ضم وزراء خارجية البحرين ومصر وإيران والعراق والاردن والكويت والسعودية وسوريا وتركيا.

وسيعقد الاجتماع القادم بعد محاولات أمريكية للحصول على مساعدة دول الجوار في تهدئة العنف في العراق، واقتراحات بأن تبدأ الولايات المتحدة حوارا مع سوريا وإيران حول العراق. وزار ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي السعودية يوم السبت وأجرى محادثات مع الملك عبد الله.

وشددت وزارة الخارجية المصرية في بيان صادر عنها على “أهمية خروج هذا الاجتماع بموقف عربي واضح من الاحداث الجارية في العراق، يؤكد على التضامن مع الشعب والحكومة في العراق، ورفض جميع أشكال العنف ونبذ التعصب والطائفية”.

لكن محللين يقولون إن دول الجوار العراقي، باستثناء إيران المرتبطة بعلاقات وثيقة مع السياسيين العراقيين الشيعة، لها تأثير محدود على الاحداث في العراق الذي يقتل حوالي 100 من أبنائه يوميا في العنف الطائفي والسياسي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات