الأحد 06/أكتوبر/2024

محكمة استئناف نرويجية تؤكد قرار إبعاد الملا كريكار

محكمة استئناف نرويجية تؤكد قرار إبعاد الملا كريكار

قررت محكمة استئناف نرويجية، اليوم الأربعاء (22/11)، تأييد قرار يقضي بإبعاد الملا كريكار، مؤسس جماعة “أنصار الإسلام” العراقية الكردية، وألزمته بدفع غرامة مالية.

وتقرّر بموجب الحكم إبعاد الملا كريكار عن النرويج التي يقيم فيها، بينما تبلغ الغرامة التي فرضتها المحكمة عليه ما يزيد على خمسة وأربعين ألف دولار أمريكي قالت إنها مصروفات للإجراءات القانونية المترتبة على المحاكمة.

ويقطن كريكار (50 عاماً) في النرويج منذ سنة 1991 متمتعاً باللجوء السياسي، لكنه تحوّل إلى مادة للجدل السياسي والإعلامي في البلاد منذ عدة سنوات، كما صدر بحقه سنة 2003 قرار بالإبعاد، وقررت محكمة في أوسلو تثبت هذا القرار، وهو ما أكدته محكمة الاستئناف اليوم الأربعاء أيضاً.

أما بشأن ما يترتب على القرار؛ فإنّه بوسع كريكار استئناف الحكم الصادر في حقه في غضون ما يقارب الشهر، وذلك أمام المحكمة العليا النرويجية. كما أنّ الحكم لا يعني تنفيذ قرار الطرد فوراً، إذ أنّ القانون النرويجي يحظر ترحيل أي شخص إلى بلد قد يواجه فيه عقوبة الإعدام.

وحسب إفادات الملا كريكار للمحكمة؛ فإنه لم يعد قائداً لجماعة “أنصار الإسلام” منذ أيار (مايو) 2002، وهي الجماعة التي شنت القوات الأمريكية هجمات شديدة الضراوة عليها إبان حرب احتلال العراق، عبر غارات بالغة القسوة على مواقعها في شمال العراق أوقعت الكثير من الضحايا.

وتمكن الملا كريكار من إثبات حضوره في الساحة الإعلامية النرويجية، وكسب تفهماً لمطالبه في بعض الأوساط في البلاد، خاصة وأنه دأب على المشاركة في برامج تلفزية وأصدر كتاباً باللغة النرويجية يشرح فيه قضيته ولاقي إقبالاً واسعاً من القراء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات