الثلاثاء 25/يونيو/2024

خبراء من دول إسلامية يجتمعون في الرباط لدراسة مطالع الشهور القمرية

خبراء من دول إسلامية يجتمعون في الرباط لدراسة مطالع الشهور القمرية

تعكف المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم “الإيسيسكو” على الإعداد لاجتماع عدد من الخبراء لدراسة موضوع مطالع الشهور القمرية.

وقالت مصادر إعلامية مطلعة في مقر “الإيسيسكو” بالعاصمة المغربية الرباط، إنّ هذا الاجتماع الذي سيكون من بين المشاركين فيه الجمعية المغربية لعلم الفلك، وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية الليبية، يهدف لدراسة موضوع مطالع الشهور القمرية عند المسلمين.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل التضارب الحاصل بين الدول الإسلامية في تحديد مطالع الشهور القمرية، الأمر الذي أوجد اختلافات في تحديد أيام الأعياد، لا سيما عيد الفطر وعيد الأضحى.

وحسب مصادر “الإيسيسكو”؛ فإنّ المجتمعين سيتبادلون وجهات النظر حول التجارب المعمول بها في ضبط مطالع الشهور القمرية في أماكن مختلفة من العالم الإسلامي، وسيناقشون مقترحات ورؤى جديدة في الموضوع، للبحث عن حلول للقضايا المرتبطة بالرؤية والحساب المسبق لبدايات الشهور القمرية.

وتكمن أهمية هذا الاجتماع، بحسب المصادر المذكورة، في وجود شبه إجماع على ضرورة تكامل العلوم الشرعية والعلوم الفلكية في حسم الكثير من الاختلافات التي تثار حول عملية ضبط الأشهر القمرية، في إطار الحرص على الوصول إلى أكبر قدر من التوافق بين مختلف الأقطار العربية والإسلامية بشأن أيام الصوم والفطر والأعياد على نحو خاص.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات