الثلاثاء 25/يونيو/2024

السلام الأخضر: أرز أمريكي ملوث يباع في أسواق عدد من الدول العربية

السلام الأخضر: أرز أمريكي ملوث يباع في أسواق عدد من الدول العربية

قالت منظمة السلام الأخضر الدولية، إن منتجات أرز تُباع في بعض الدول العربية قد تعرضت للتلوث من نوع من الأرز الأمريكي المهندس وراثيا بطريقة غير مشروعة، والذي تقوم شركة “باير جروب ساينس الأمريكية”، الفرع الأمريكي المستقل لشركة “باير” الألمانية، بزراعته في تجارب حقلية في الولايات المتحدة.

وقالت المنظمة الدولية في بيان صادر عنها ، نشرت وكالة /أمريكا ان ارابيك/ الإخبارية الخاصة نسخة منه، إن الولايات المتحدة تصر رغم ذلك على تصدير الأرز الأمريكي، رغم ثبوت وجود آثار عمليات تعديل وراثي به، وهو ما رأت فيه المنظمة تهديدا للدول العربية ، التي تبحث اتفاقات تجارة حرة مع واشنطن، وقد تضطر إلى فتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية الأمريكية المعدلة وراثيا، مما قد يفقد هذه الدول فرص التصدير إلى المجموعة الأوربية واليابان ، التي تحظر تداول الأغذية المعدلة وراثيا إلا بشروط معنية.

ونقلت وكالة “قدس برس” عن “بيل فريز”، وهو محلل متخصص في السياسات العلمية بمركز سلامة الغذاء في واشنطن، قوله “من الواضح أن هناك الكثير من الدول التي يمكن أن تتأثر بسبب هذه القضية.. ومن حقهم أن يشعروا بالقلق حيال هذا الأمر”. وأضاف “في ظل وجود المحاصيل المهندسة وراثيا يمكن أن يكون لديك تأثيرات غير مقصودة ، ولا يمكن التنبؤ بها، ويمكن أن يكون لها تأثيراتها على صحة الإنسان أو البيئة”.

من جانبها قالت ديفيا راجهوناندان، الناشطة المناهضة للهندسة الوراثية في منظمة السلام الأخضر: “إن الأرز الملوث في الشرق الأوسط يُعد صفعة جديدة لصناعة الأرز الأمريكية، التي تترنح تحت إلغاء الإنتاج، وشروط الاختبارات، وقيود الاستيراد، وإلغاء الطلبات في الكثير من الدول”. وأضافت: “لقد أصبح من الواضح الآن أكثر من أي وقت مضى أن المحاصيل المهندسة وراثيا تمثل خطورة كبيرة، وأن التجارب الحقلية المسيطر عليها علميا، تمثل خرافة خطيرة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات