الجمعة 21/يونيو/2024

عباس يلمح إلى خطوة مناقضة لحكومة الوحدة الوطنية

عباس يلمح إلى خطوة مناقضة لحكومة الوحدة الوطنية

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعد لقائه بوزيرة الخارجية الأمريكية غونداليزا رايس، رفضه لاستئناف مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد أن قام الشهر الماضي بتجميدها، قبل أن يعلن فجأة عن أنها انهارت و”عادت إلى الصفر”.

وفي الوقت الذي لوّح فيه عباس بعزمه على حل الحكومة الفلسطينية المنتخبة؛ فإنّ رايس أبدت إعجابها بأدائه السياسي، خاصة مع إصراره على اعتراف الحكومة الفلسطينية القادمة بالكيان الصهيوني واتفاقات التسوية السياسية السابقة.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رايس في رام الله؛ قال عباس ابتداء إنّ “الخطوة التي أفضلها هي تشكيل حكومة وحدة وطنية”، لكنه استطرد بالقول إنّ هذا إن لم يحصل فستكون كافة الاحتمالات واردة “باستثناء الحرب الأهلية التي نرفضها بكل الأشكال”. وبدا واضحاً أنّ عباس أكد رفضه لقيام حكومة وحدة، بالنظر لوضعه اشتراطات محددة أمامها تتناقض مباشرة مع ما يراه معظم نواب المجلس التشريعي المنتخب، وفي مقدمتها الاعتراف بالكيان الصهيوني وباتفاقات أوسلو وبمبادرات التسوية السياسية كافة.

وإزاء المواقف التي أعرب عنها رئيس السلطة الفلسطينية؛ كالت الإدارة الأمريكية المديح له. فقد أعربت رايس، التي تقود بلادها حملة الحصار الاقتصادي والسياسي ضد الشعب الفلسطيني؛ عن “الإعجاب” بعباس، وقالت إنّ هذا هو موقف الرئيس الأمريكي جورج بوش أيضاً. وبينما أشادت رايس بـ “التزام عباس بالعملية السياسية”؛ فقد أعلنت التزام واشنطن بدعم محمود عباس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، الجمعة، إن 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية...