الثلاثاء 08/أكتوبر/2024

عدوان: عباس أحبط صرف راتب شهر للموظفين

عدوان: عباس أحبط صرف راتب شهر للموظفين

اتهم الدكتور عاطف عدوان، وزير الدولة الفلسطيني لشؤون اللاجئين، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بالتراجع عن وعده بصرف راتب شهر كامل من رواتب الموظفين الفلسطينيين، “بعد أن وجد مواقف حركة حماس السياسية لا تتواءم مع أهوائه السياسية”، كما قال.

وقال عدوان “إنّ معوقات إدارية وفنية مفتعلة تقف وراء عدم صرف راتب شهر كامل للموظفين، كما كان وعد بذلك رئيس الوزراء إسماعيل هنية قبيل شهر رمضان المبارك، الهدف منها إظهار رئيس الحكومة وكأنه بدون مصداقية”.

وأكد الوزير الفلسطيني أنّ جزءاً من الأموال المخصصة لراتب شهر موجودة في وزارة المالية، في حين أنّ الجزء الآخر موجود في حساب الرئاسة، مشيراً إلى أنّ رئيس الحكومة كان أجرى اتصالات لهذا الغرض مع عدد من الزعماء والأمراء العرب الذين حوّلوا هذه الأموال إلى حساب الرئاسة، بالنظر إلى أنّ أموال الرواتب اليوم تأتي فقط عن طريق مكتب الرئيس.

وأكد عدوان ما يُنشر بشأن وجود نحو مليار ومائتي ألف دولار في حساب الرئاسة الفلسطينية لا تُستخدم في التخفيف من الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، موضحاً أنّ “هناك حسابات وأموالاً بمبالغ كبيرة جداً في حساب الرئيس، والمبلغ الذي نعلم عنه من بعض المصادر يشير إلى وجود 300 مليون دولار على الأقل، وهذا رقم ضئيل جداً، لأننا نعلم بأنّ هناك أموالاً أخرى كثيرة في حسابات الصندوق القومي، وهي من مساهمات أبناء الشعب الفلسطيني الذين هم أحق أن تُصرف عليهم، فالصندوق ليس لفتح ولا للسلطة”.

واتهم الوزير الفلسطيني في الحكومة المحاصرة، ما وصفها بـ (مستويات معينة في السلطة)، بأنها تسعى إلى زيادة معاناة المواطنين وصولاً إلى إفشال الحكومة، التي تقودها حركة “حماس”، وإسقاطها، مشيراً إلى “وجود معلومات مؤكدة تفيد بالفعل بأنّ هناك خطة موضوعة لإفشال الحكومة، لها رجالها ووقتها وأهدافها وآلياتها، وهذه الخطة ليست معزولة عن السياسة الصهيونية والأمريكية الهادفة إلى إسقاط الحكومة من خلال تجويع المواطنين، وقد أعلنوا عن ذلك صراحة بعد فوز حماس مباشرة”، حسب توضيحه.

وتابع الدكتور عدوان أنّ هناك خطة سياسية إعلامية اقتصادية وأمنية تكمل بعضها البعض، بحيث “إذا ساد هدوء في جانب معيّن جرى إخلال وفوضى في جوانب أخرى”. متسائلاً “ما معنى أن يُعتدى على سيارات البعثات الدولية التي تقدم مساعدات لشعبنا ويتم سرقتها؟ من تخدم هذه الاعتداءات ولمصلحة من حين تقوم هذه المؤسسة بإيقاف برنامج العوز الشديد الذي تنفذه في رمضان؟ وأي الجهات يخدم قيام مسلحين بالقاء قنبلة على حرس الرئاسة في معبر رفح؟”.

في رأيي، كما يقول الوزير عدوان، فإنّ هناك أيادي مشبوهة لها مصلحة واضحة في زيادة معاناة الشعب الفلسطيني، وهي الجهات ذاتها التي نملك مؤشرات قوية على أنها تقف وراء اغتيال اللواء جاد تايه ومرافقيه الأربعة، ثم تعمّدوا توجيه الاتهام لحماس باعتبار أنّ ذلك جزء من مخطط هذه الجهات المشبوهة، ولدينا في الحكومة معلومات وخيوط مهمة عن هوية القتلة، لكن لم يتم اعتقالهم بسبب عدم تعاون الأجهزة الأمنية مع وزير الداخلية”.

وتابع الوزير الفلسطيني قوله “يبدو أنهم وصلوا معنا “ثلاثة بلدي” (في إشارة إلى تهديد محمد دحلان القيادي في حركة “فتح” باستلام حركة حماس “خمسة بلدي”، كنية عن وضع العراقيل في وجهها) حتى الآن من محاولتهم إزعاج الحكومة والإضرار بسياستها”، حسب التصريح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرئيس الفنزويلي: سنقف دائما مع فلسطين

الرئيس الفنزويلي: سنقف دائما مع فلسطين

كاراكاس – المركز الفلسطيني للإعلام  قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن "بلاده ستقف دائما إلى جانب فلسطين، ولن تتركها وحيدة في قضيتها...