الخميس 04/يوليو/2024

عنان: العالم فوجئ بعنف الاحتلال ضد الفلسطينيين

عنان: العالم فوجئ بعنف الاحتلال ضد الفلسطينيين

وجّه كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة انتقاداً مبطناً إلى الكيان الصهيوني، بسبب القوة المفرطة والعنف الذي ينتهجه ضد الفلسطينيين على مدى عدة أشهر، والذي أسفر، بحسب معطيات فلسطينية رسمية، عن سقوط أكثر من 220 شهيداً ومئات الجرحى.

وقال عنان، في كلمته الافتتاحية لأعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي تشارك فيها الدول الأعضاء في الجمعية وعددها 192 دولة “إنّ العالم فوجئ بحجم القوة والعنف الذي تمارسه (إسرائيل) تجاه الفلسطينيين”، مشيراً إلى أنّ “الصراع (الإسرائيلي) – الفلسطيني له تأثير كبير على مناطق كبيرة في العالم، وأن جهود الأمم المتحدة لحل مشاكل أخرى في العالم تتعطل بسبب هذا الصراع”، على حد تعبيره.

واعتبر عنان (68 عاماً)، الذي يترأس هذه الدورة والأخيرة، حيث سيتم انتخاب أمين عام جديد للأمم المتحدة في مطلع السنة القادمة؛ أنّ عدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي تطالب بإنهاء الاحتلال، يشكل مساً متواصلاً بمكانة مجلس الأمن.

وحسب مصادر إعلامية عبرية؛ فإنّ تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الصهيونية، ومندوب تل أبيب لدى الأمم المتحدة داني غيلرمان، قد حضرا افتتاح الدورة الجديدة، ومعهما كرنيت غولدفاسر، زوجة جندي الاحتلال الأسير لدى “حزب الله”.

وكانت ليفني قد أعربت عن احتجاجها أنه كان يجب عدم دعوة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، إلى افتتاح الدورة، نظراً لكونه “ينكر المحرقة ويطالب بإبادة (إسرائيل)”، على حد قولها.

ولدى سؤالها عن إمكانية تنفيذ عمليات عسكرية ضد إيران، قالت ليفني إنّ الكيان الصهيوني |بفضل إعطاء الأولوية للإجراءات الدبلوماسية وفرض العقوبات”، مضيفة أنه “يجب استنفاذ هذه الإجراءات قبل اتخاذ أي خطوة عسكرية”، كما قالت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات