الخميس 04/يوليو/2024

جماهير غفيرة تطالب عباس بتحمّل مسؤوليته بشأن الرواتب وإنهاء الفلتان

جماهير غفيرة تطالب عباس بتحمّل مسؤوليته بشأن الرواتب وإنهاء الفلتان

ردّت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، على الحملة التي تخوضها بعض التيارات في حركة “فتح”، بمطالبة محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية وزعيم “فتح”، بـ “تحمّل مسؤولية توفير الرواتب لموظفي السلطة باعتبارها مسؤولية مشتركة ولا تقتصر على الحكومة التي شكلتها حركة “حماس” وحدها”.

وقالت الحركة، في مسيرات حاشدة نظمتها بمشاركة الآلاف من أنصارها في قطاع غزة مساء الثلاثاء (19/9) “نطالب أبا مازن بتحمّل مسؤولياته بوقف الفلتان الأمنيّ ومظاهر الفوضى بحكم مسؤوليته عن الأجهزة الأمنية، والتوقّف عن وضع العقبات والعراقيل أمام الحكومة وتكبيلها وتجريدها من صلاحياتها”.

وأكد رفيق أبو هاني، المتحدث باسم “حماس”، في كلمةٍ ألقاها أمام آلاف المحتشدين، أنه يجب على “أبي مازن” أن يبادر بحل مشاكل شعبه بدلاً من أن يقوم بسحب صلاحيات الحكومة، وأنّ عليه أن يفكر كيف يطعم أبناء شعبه.

وأضاف المتحدث “نقول لأبي مازن: عليك مراجعة حساباتك، وبدلاً من الإطاحة بالحكومة المنتخبة عليك أنْ تدبّر رواتب الموظّفين؛ لأنها ليست فقط مسؤولية الحكومة المكبّلة، بل هي من مسؤولية مؤسسة الرئاسة”، كما قال.

وانطلقت المسيرات الغاضبة من جميع مساجد مدينة غزة بعد صلاة عصر الثلاثاء، وتجمّعت في باحة المجلس التشريعي، حيث توجّهت الجموع إلى المنتدى وهو مقر الرئاسة الفلسطينية.

وأضاف المتحدث باسم “حماس”، أنّ الجماهير جاءت تهتف تأييداً لهنية الذي رفض التنازل عن الثوابت الفلسطينية. وقال مخاطباً الجماهير “أيتها الآلاف، يا من خرجتم من كلّ مكان لتقولوا كلمتكم، لتقولوا لرئيس دولتنا أبي مازن، لتقولوا له: أين رواتب الموظفين؟ وأين حقوق أبناء شعبنا؟ وماذا فعلت يا أبا مازن من أجل وقف الفلتان الأمنيّ؟”.

وأضاف المتحدث “إننا لا نتهرّب من مسؤولياتنا، ولكنّنا نقول: إنّ هذه المسؤولية هي من مسؤولية الرئاسة. ولذلك جئنا إلى هنا لنوصِل الرسالة لأبي مازن ولمؤسسة الرئاسة، بأنّ عليكم أنْ تقفوا أمام مسؤولياتكم”.

وقال أبو هاني “يا أبا مازن، إذا أردت للحكومة أن تدفع الرواتب فقط؛ فلماذا سلبتم المعابر؟ ولماذا سلبتم صلاحيات وزارة الداخلية أيضاً؟ أم أنّ الحكومة فقط مسؤولة عن الرواتب فقط؟”.

وشدّد المتحدث على أنّ “الراية لن تسقط ولن تسقط الحصون”، مؤكّداً وقوف الجماهير خلف رئيس الوزراء إسماعيل هنية الذي لم يفرّطْ في الثوابت ورفض التنازل والاعتراف بالكيان الصهيونيّ.

وأضاف المتحدث باسم “حماس” مخاطباً عباس “أنت على رأس السلطة، ولا بدّ لك أنْ تتحمّل المسؤولية في وقف الفلتان الأمني وتوفير الرواتب، أم أنّك تريد لحماس أن تدفع الفاتورة وحدها؟”. وتابع قائلاً “نقول من أمام مؤسسة الرئاسة: عليكم تحمّل مسؤولياتكم لأننا لسنا وحدنا في الميدان، وإذا غرقت السفينة ستغرق بنا جميعاً.. يا أبا مازن لقد انتخبك الشعب، نعم، لكن عليك مسؤوليات دفع الرواتب ووقف الفلتان الأمني ووقف النعرات في الأجهزة الأمنية، وأنْ تقف مع شعبك في حكومة الوحدة الوطنية ولا تنتظر من غيرنا أنْ يحدّد لنا سياساتنا”.

ومضى المتحدّث يقول “نقول لأبي مازن: إنَّ خلفك شعبٌ يأبى الانكسار والركوع والانهزام والمساومة على لقمة عيشه”، وأضاف “إنّهم يريدون من “حماس” أنْ تتحمّل مسؤولية معالجة الفلتان الأمني وفي الوقت نفسه يسحبون صلاحية مسؤوليتها عن الأجهزة الأمنية التي بقِيَت بيدِ مؤسسة الرئاسة”، متسائلاً “يا مؤسسة الرئاسة إلى ممنْ تنتمون؟ إنكم من جلدتنا فلا تكونوا على شعبكم”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات