الأحد 01/سبتمبر/2024

تقديرات متضاربة بشأن افتتاح معبر رفح الخميس القادم

تقديرات متضاربة بشأن افتتاح معبر رفح الخميس القادم

 

توقعت مصادر فلسطينية أن يُعاد افتتاح معبر رفح الحدودي يوم الخميس القادم. وقالت المصادر: إنّ اتصالات تجري بين ممثلين عن الكيان الصهيوني ومسؤولين مصريين من أجل ضمان فتح معبر رفح المغلق منذ فترة طويلة.

وأعربت الناطقة باسم بعثة المراقبين الأوربيين على معبر رفح، ماريا تلريا، عن أملها بأن يتم إعادة فتح معبر رفح، الواقع جنوبي قطاع غزة، نهاية الأسبوع الجاري. وقالت تلريا في تصريحات صحفية إنّ هناك ضغوطًا كبيرة تُمارَس من أجل إعادة فتح المعبر، حيث هناك العشرات من المرضى والطلبة الذين ينوون مغادرة القطاع.

ورغم ذلك؛ فقد نفى سليم أبو صفية، مدير عام أمن المعابر الفلسطينية، ما تناقلته مصادر صحفية بشأن التوصل إلى اتفاق رسمي لإعادة فتح معبر رفح الحدودي يوم الخميس المقبل.

وقال أبو صفية “كل ما أشيع مؤخرًا حول تحديد زمن فتح المعبر يُعتبر في نطاق الاجتهادات والإشاعات، ولكن هناك جهود واتصالات تُبذل من أجل فتح المعبر ولكن دون تحديد أي وقت بشكل جدي إلاّ إذا تم الاتفاق بين كافة الأطراف”.

وأشار المسؤول إلى أنّ هناك اتصالات ولقاءات بين الأوروبيين والصهاينة وبين السلطة الفلسطينية والأطراف المعنية في معبر رفح، و”كانت هناك بعض الاتصالات التي أثمرت بشيء ما ولكن لم يسمح للأوروبيين بالعودة للعمل على المعبر”، كما قال.

وأردف أبو صفية بالقول “خلال الأيام القادمة سيتم ربما تحديد يوم فتح المعبر. وليس كما أشيع أنه يوم الخميس. لا أحد يستطيع التنبؤ بتاريخ محدد إلاّ إذا تم إبلاغنا بشكل رسمي من الأطراف التي ترفض السماح للأوروبيين بالعودة إلى معبر رفح”، وفق ما ذكر.

وأغلق معبر رفح الحدودي بشكل كامل فور الإعلان عن أسر الجندي الصهيوني جلعاد شليط في 25 حزيران (يونيو) الماضي. لكن تم فتح المعبر عدة مرات ولأوقات قصيرة من أجل تمكين آلاف من العالقين الفلسطينيين في الاتجاهين من الدخول إلى قطاع غزة والخروج منه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات