عاجل

الأحد 01/سبتمبر/2024

تقرير: 273 اعتداءً و80 اعتقالا للسلطة خلال حزيران

تقرير: 273 اعتداءً و80 اعتقالا للسلطة خلال حزيران

رصدت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، 273 اعتداءً بحق المواطنين نفذتها الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية؛ وتسجيل 80 حالة اعتقال و72 استدعاء خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وأكدت اللجنة في تقريرها الشهري للانتهاكات، أن الشهر الماضي شهد تصاعدًا في الاعتداءات التي كان ضمنها قتل شاب وإصابة آخر، إلى جانب الاعتداء على بعض عائلات المعتقلين السياسيين.

ووفق التقرير؛ فإن الاعتقالات جاءت على النحو التالي: 21 حالة مداهمة للمنازل، و38 بناءً على استدعاء للمقابلة، وتسع حالات اعتقال عبر الاختطاف من الشارع، بينما لم توضح الحالات المتبقية.

وبين التقرير أن من بين المعتقلين السياسيين 39 أسيرًا محررًا، و52 معتقلًا سياسيًّا سابقًا، فيما لفت إلى أن جهاز “الأمن الوقائي”، اعتقل 47 منهم، فيما اعتقلت “المخابرات العامة” 28، بينما لم يعرف مصدر اعتقال الحالات الخمس المتبقية.

وأشارت اللجنة إلى أن الخليل جنوب الضفة المحتلة، شهدت أكبر نسبة اعتقال، مسجلة 23 حالة، تليها رام الله بـ 16، ونابلس بـ 14 حالة، وقلقيلية بـ 12، وجنين أربع حالات، والقدس وطوباس ثلاث حالات في كلٍّ منهما، وحالتين في كلٍّ من بيت لحم وطولكرم، وحالة اعتقال واحدة في سلفيت.

وأوضحت اللجنة أن من بين المعتقلين سياسيًّا ستة طلبة جامعيين، وثلاثة صحفيين، ومهندسيْن، وأستاذ مدرسة.

وأكدت اللجنة أن الأمن الوقائي استدعى 39 مواطنًا، فيما استدعت المخابرات 32، بينما كان هناك حالة استدعاء واحدة غير معروفة المصدر، لافتة إلى أن غالبية من تم استدعاؤه للتحقيق هم من المعتقلين السابقين والأسرى المحررين؛ حيث استدعت 57 معتقلًا سابقًا و35 أسيرًا محررًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات