الأحد 18/أغسطس/2024

التضخم في إسرائيل يرتفع فوق 3% والشيكل يتراجع

التضخم في إسرائيل يرتفع فوق 3% والشيكل يتراجع

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل بنسبة 0.6% في يوليو/تموز/، ما دفع معدل التضخم السنوي إلى 3.2% وهو أعلى من هدف بنك إسرائيل البالغ 3%، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة.

ووفق تقرير بصحيفة “غلوبس”، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.6% في يوليو/ تموز، وهو ما يزيد قليلاً عن التوقعات.

وأوضح التقرير أن معدل التضخم ارتفع إلى 3.2% حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي، مقابل 2.9% في نهاية يونيو/ حزيران، وفقاً للأرقام الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي، “وهكذا ارتفع معدل التضخم مرة أخرى فوق الحد الأعلى للنطاق المستهدف السنوي لبنك إسرائيل وهو 3%”.

يذكر أن الشيكل الإسرائيلي تراجع أمس الجمعة بنسبة 0.86% مقابل الدولار و1.070 مقابل اليورو. ويعني تراجع الشيكل أمام الدولار والعملات الأوروبية مزيداً من الضغوط على أسعار المواد المستوردة، وبالتالي ارتفاع الضغوط على التضخم.

وشملت الزيادات البارزة في الأسعار في يوليو/ تموز الفواكه والخضروات الطازجة التي ارتفعت بنسبة 3.2%، والثقافة والترفيه التي ارتفعت بنسبة 1.8%، والإيجارات وصيانة المساكن التي ارتفعت بنسبة 0.8% لكل منهما، والمواد الغذائية والنقل التي ارتفعت بنسبة 0.5% لكل منهما.

وأكد معلق الشؤون الاقتصادية في القناة 13 الإسرائيلية أن الأسبوعين الماضيين “استنزفا” السوق الإسرائيلي، حيث تم إلغاء العديد من الفعاليات الاقتصادية في الأراضي المحتلة، فيما تم تقليص فعاليات أخرى بسبب حالة القلق التي يعيشها المستوطنون. 

وتأثرت الأنشطة الاقتصادية أيضًا بالإجراءات العملياتية التي اتخذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، استعدادًا للضربات الانتقامية التي قد يشنها حزب الله وإيران، رداً على اغتيال إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/ تموز وقبلها بيوم القيادي البارز في الحزب فؤاد شكر. 

وسلط المعلق الإسرائيلي الضوء على الخسائر الكبيرة التي لحقت بقطاع السياحة الإسرائيلي، والتي ترتبط إلى حد كبير بإلغاء الرحلات الجوية الدولية إلى المطارات التي تحتلها إسرائيل. كما تقطعت السبل بعدد متزايد من المستوطنين الإسرائيليين في دول أخرى بسبب إلغاء الرحلات الجوية على نطاق واسع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، وسط...