الجمعة 16/أغسطس/2024

مستوطنون يهاجمون سكان المعرجات ويستولوا على شبكات مياه

مستوطنون يهاجمون سكان المعرجات ويستولوا على شبكات مياه

أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام

نفذت مجموعات كبيرة من مليشيات المستوطنين أعمال تخريب واعتداء بجوار مدرسة عرب الكعابنة الأساسية في المعرجات بمدينة أريحا.

وأوضحت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، أن مستوطني البؤرة الاستيطانية المجاورة لتجمع عرب الكعابنة المهجر في المعرجات الوسطى هاجموا التجمع واعتدوا على المواطنين.

وبيّنت المنظمة في بيان اليوم الجمعة، أن المستوطنين استولوا على أنابيب المياه التي تغذي التجمع قبل تهجيره، وذلك بسبها من الأرض بواسطة سيارة أحضروها معهم.

وأشارت المنظمة إلى أن عمليات الاستيلاء والتدمير التي يمارسها المستوطنون تتم على مراحل، إذ عملوا في وقت سابق على هدم بركسات لعرب الكعابنة في نفس المكان، والاستيلاء ومصادرة واتلاف أنابيب المياه التي كانت تغذي التجمع بالمياه، واليوم تواصل عمليات تجريف بجوار مدرسة التجمع.

وتشهد أراضي المعرجات الممتدة على الطريق الرابطة بين محافظتي رام الله وأريحا، إلى اعتداءات متواصلة على الأرضي والمركبات والتجمعات البدوية، وسط تصاعد الهجمات الاستيطانية.

وسبق أن هاجم مجموعة من المستوطنين في الأشهر الماضية 20 منزلا من الصفيح في طريق المعرجات، واستولوا عليها بعد تهجير أصحابها من عرب الكعابنة.

ويسعى الاحتلال ومستوطنوه لترحيل التجمعات البدوية القريبة من منطقة المعرجات، والتي تشكل حائط صد في وجه التقدم الاستيطاني هناك.

ويقول المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، إن أعمال الحفر التي نفذها المستوطنون بالقرب من مدرسة عرب الكعابنة، تأتي ضمن خطة شاملة للسيطرة على الأراضي الفلسطينية.

وأوضح مليحات في تصريحات صحفية أن المستوطنين وضعوا لافتة بجوار المدرسة تفيد بأن الأرض محمية طبيعية، تمهيدًا لإقامة بناء استيطاني بجوار المدرس، ويهدفون بذلك لتوسيع المستوطنة على حساب أراضي الفلسطينيين.

ومنذ اندلاع حرب الإبادة على غزة في 7 أكتوبر 2023، تصاعدت اعتداءات المستوطنين المسلحين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وسط تكثيف جيش الاحتلال من حملاته العسكرية في المدن والمخيمات الفلسطينية.

ووفق تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أدت هجمات المستوطنين لتهجير أكثر من 1200 فلسطيني من 20 تجمعاً سكنياً، وإزالة سبعة تجمعات أخرى على الأقل بشكل كامل منذ بدء الحرب على غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جمعة مليونية في اليمن مساندة لغزة

جمعة مليونية في اليمن مساندة لغزة

خرج الملايين من الشعب اليمني في المحافظات كافة تحت عنوان "نصرة للأقصى وغزة.. الإسناد مستمر والرد قادم" ، ليترجم مجددًا الموقف الداعم لفلسطين. وشهدت...