الجمعة 02/أغسطس/2024

تشييع القائد إسماعيل هنية .. وداع مؤثر ومشاركة رسمية وشعبية في الدوحة

تشييع هنية

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام

توافد عشرات آلاف المصلين إلى مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في مراسم تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد صلاة الجمعة.

وأم عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، آلاف المصلين على الشهيد القائد ومرافقه الشهيد وسيم أبو شعبان في أكبر مساجد قطر، بحضور شعبي كبير وعدد من قادة حماس والفصائل إلى جانب الحضور القطري الرسمي من أمير قطر ورئيس الوزراء وغيرهم من المسؤولين.

وتحدث رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل عن القائد الشهيد مشيرًا أنه “لم يخرج من غزة إلا ليناضل من أجل القضية الفلسطينية.

وقال خالد مشعل، رئيس “حماس” في الخارج، بكلمة، إن هنية “عاش وسط شعبه في مخيم الشاطئ بمدينة غزة يتلمس آلام شعبه ويشاركه أفراحه”.

وأضاف مشعل أن هنية “خدم قضيته وشعبه والقدس. خدمها مجاهدا وداعية حافظاً للقرآن الكريم وخدم القضية رئيسا للوزراء، وكان وسط شعبه لا يتخلف عنهم”.

وشدد على أن هنية “لم يخرج من غزة إلا ليناضل من أجل قضيته على مدى العالم”.

وشارك في أداء صلاة الجنازة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية ومسؤولين آخرين.

ووفود رسمية من تركيا وغيرها من الدول وقيادات الفصائل الفلسطينية ورؤساء هيئات ومنظمات.

وشارك في الجنازة أيضًا مسؤولون بارزون من دول عدة في التشييع، من بينهم النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

وذكرت وزارة الخارجية التركية، في منشور لها على “إكس”، اليوم الجمعة، أن “فيدان قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي لحماس بالوكالة خالد مشعل”.

وأضافت أن عبد السلام وهمام، نجلي إسماعيل هنية، حضرا أيضاً لقاء فيدان ومشعل بالدوحة.

وشارك إلى جانب عدد من قادة حركة حماس، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، إضافة إلى ممثلين عن حركة فتح برئاسة نائب رئيس الحركة محمود العالول.

وشارك في صلة الجنازة وفد رسمي من الإمارة الإسلامية في أفغانستان.

وأغلقت بعض الشوارع الرئيسية والفرعية في الدوحة أمام حركة المرور مع اتخاذ الشرطة تدابير أمنية شديدة، خصوصاً في جامع محمد بن عبد الوهاب ومحيطه.

كما شهد محيط الجامع حضوراً كبيراً لصحافيين من وسائل إعلام محلية ودولية لتغطية مراسم التشييع.

وعقب الصلاة حمل نعش القائد الشهيد لنقله مع مرافقه إلى مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل.

ونقل جثمان القائد هنية وحارسه إلى مقبرة المؤسس في لوسيل.

وعبر قطريون بما فيهم الإعلام الرسمي عن فخرهم بأن يضم ثرى قطر جثمان الشهيد القائد إسماعيل هنية.

وقال تلفزيون قطر الرسمي:: “قطر ستحتضن من هذا اليوم قطعة طاهرة من فلسطين”.

وفي خطبة الجمعة استعرض الخطيب فضل الشهيد ومكانة الشهادة في الإسلام.

ودعا محمد حسن المريخي خطيب الجمعة التي شهدها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بالمسجد ذاته بالرحمة لإسماعيل هنية، وبأن يتقبله “شهيدا”.

وأفاد مراسل المركز الفلسطيني للإعلام، أن العديد من الوفود الرسمية الممثلة للدول والهيئات وصلت إلى الدوحة للمشاركة في تشييع القائد هنية.

وأضاف أنه منذ وقت مبكر صباح اليوم بدأ توافد الآلاف من الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والإسلامية إلى جانب القطريين لمسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب لوداع هنية والمشاركة في الصلاة عليه وتشييعه.

ومنذ وقت مبكر جرت الاستعدادات في الدوحة لتشييع جثمان هنية بحضور شعبي ورسمي، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل.

وواكب الصحفي عبد الفتاح الفايد الصلاة على القائد هنية، وكيف وحدة الأمة باجتماعها في جنازته على المستويات الرسمية والشعبية.

وبالتزامن مع مع الصلاة على هنية في الدوحة أقيمت عليه صلاة الغائب في أرجاء العالم.

ووسط تكبيرات المصلين، ومن على منبر المسجد الأقصى نعى الشيخ عكرمة صبري الشهيد القائد من المسجد الأقصى المبارك.

وأعلن رئيس الشؤون الدينية في تركيا، علي إرباش، عن إقامة صلاة الغائب في عموم البلاد عقب صلاة الجمعة، على القائد الشهيد إسماعيل هنية.

وقال إرباش في تدوينة عبر حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقا)، مساء الخميس: “أُعلن يوم حداد وطني في بلادنا بعد استشهاد إسماعيل هنية، أحد كبار قادة القضية الفلسطينية”.

وأضاف أن صلاة الغائب أيضا ستقام في جميع مساجد تركيا بعد صلاة الجمعة.

وأديت صلاة الغائب على هنية في العديد من دول العالم.

ولبت مساجد الضفة الغربية دعوة حركة حماس لأداء صلاة الغائب على روح الشهيد القائد إسماعيل هنية بعد صلاة الجمعة اليوم.

واحتشد المصلون في مساجد الضفة كافة لأداء صلاة الغائب على الشهيد القائد هنية، وفاء له ولما قدمه من تضحيات للقضية الفلسطينية.

كما أديت الصلاة على القائد الشهيد في قطاع غزة.

وأمس الخميس وصل جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى الدوحة قادما من إيران.

واتخذت السلطات القطرية تدابير مشددة لتأمين مراسم تشييع هنية. وتشكلت طوابير طويلة في مطار حمد الدولي بالعاصمة الدوحة منذ ساعات الليل لحضور مراسم التشييع.

وشهدت العاصمة الإيرانية الخميس مراسم تشييع لرئيس المكتب السياسي لحماس بحضورٍ رسمي وشعبي، وذلك غداة اغتياله في مقر إقامته في طهران.

وصباح الأربعاء أعلنت حماس استشهاد هنية في “غارة صهيونية” استهدفت مقر إقامته بطهران غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وجاء اغتيال هنية فيما تشن إسرائيل بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات