الجمعة 02/أغسطس/2024

حماية الصحفيين: تحريض الاحتلال ضد الصحفي إسماعيل الغول لتبرير قتله مرفوض

حماية الصحفيين: تحريض الاحتلال ضد الصحفي إسماعيل الغول لتبرير قتله مرفوض

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال مركز حماية الصحفيين الفلسطينيين، إن التحريض الذي مارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفي، إسماعيل الغول، عقب جريمة قتله، مستهجن ومرفوض.

واستنكر المركز في بيان له، “التحريض الإسرائيلي على الصحفي إسماعيل الغول، بالرغم من أن جيش الاحتلال سبق وأن اعتقل الصحفي الغول في مارس/آذار الماضي، خلال مداهمته مجمع الشفاء الطبي، وأفرج عنه دون أن يوجه له أي اتهامات، من تلك التي أعلنها بعد جريمة قتله”.

وأكد المركز أن “تلك الاتهامات التي أطلقها جيش الاحتلال على الصحفي الغول لا يمكن أن تبرر جريمة قتله واستهدافه غير القانوني”.

وأشار أن “اتهام جيش الاحتلال للصحفي الغول بأنه درب آخرين على كيفية توثيق مشاهد القتال، وشارك في توثيق ونشر مقاطع ضد القوات الإسرائيلية، لا تمثل أي جناية بحق صحفي، دوره الرئيسي هو نقل ما يقع حوله من أحداث في أي مكان وزمان”.

وأكد أن “التصوير والتدريب عليه لا يشكل مشاركة مباشرة بالأعمال القتالية، وبالتالي لا تنزع عن الصحفي الحماية، باعتباره مدنيا وصحفيا على رأس عمله يكفل القانون الدولي له الحماية اللازمة في شتى الظروف”.

وأكد المركز أن “قتل الصحفي المصور رامي الريفي الذي كان برفقة زميله الصحفي إسماعيل الغول يعد استباحة لجريمة القتل العمد والاستهداف خارج نطاق القانون للصحفيين والمدنيين”.

وبين المركز في بيانه أن “التحريض الإسرائيلي بات نهجا متكررا بعد كل جريمة قتل صحفي فلسطيني في قطاع غزة”، مضيفا أن “جميعها تم الترويج لها من دون تقديم أي أدلة في محاولة مكشوفة للتغطية على جريمة استهداف صحفيين كانوا على رأس عملهم يكفل القانون الدولي حمايتهم في كل زمان ومكان”.

من جانبها، أدانت شبكة الجزيرة الإعلامية، مساء الأربعاء، جريمة اغتيال مراسليها إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي باستهداف مباشر لمركبتهما في مدينة غزة عصر اليوم.

وأكدت الجزيرة في بيانٍ لها، أن قوات الاحتلال استهدفت عمدًا إسماعيل الغول ورامي الريفي خلال تغطيتهما الميدانية في مخيم الشاطئ بقطاع غزة، حيث تم استهداف سيارتهما بصاروخ موجه، مما أدى إلى استشهادهما على الفور.

وأضاف البيان أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي تعرض لها صحفيو الجزيرة في غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما يبرز الخطر الذي يواجهه الإعلاميون في المنطقة.

ودعت شبكة الجزيرة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الجرائم المستمرة ضد الصحفيين والإعلاميين في غزة، وتعهدت باتخاذ كل الإجراءات القانونية المتاحة لمقاضاة قتلة صحفييها.

بدورها طالبت الأمم المتحدة، “بالتحقيق بشكل كامل وشفاف في حادثة استشهاد الصحفيين إسماعيل الغول ورامي الريفي وغيرها من الحوادث المماثلة.”

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، اطلعت “وكالة سند للأنباء” عليه، “أهمية توفير الحماية للصحفيين”، مشددًا على ضرورة المساءلة.

وإسماعيل الغول الذي كان يرتدي الدرع الصحفي، تعرض للاستهداف بعد عودته مباشرة من تغطية ميدانية، في محيط منزل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بعد اغتياله من قبل الاحتلال في العاصمة الإيرانية طهران.

وباستشهاد الغول والريفي، ارتفع عدد الشهداء من الطواقم الصحفية إلى 165 شهيدًا، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات