عاجل

الخميس 01/أغسطس/2024

توالي ردود الفعل العربية والدولية المنددة باغتيال إسماعيل هنية

توالي ردود الفعل العربية والدولية المنددة باغتيال إسماعيل هنية

عواصم – المركز الفلسطيني للإعلام

تتوالى الردود العربية والدولية منذ أمس الأربعاء على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مع تحذيرات من تداعيات سياسة الاغتيالات الإسرائيلية.

مصر

بدورها، أدانت مصر في بيان للخارجية أمس “سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة خلال اليومين الماضيين”، واصفة إياها بـ”الخطيرة”.

وعدت القاهرة أن هذا التصعيد “ينذر بمخاطر إشعال المواجهة في المنطقة بشكل يؤدي إلى عواقب أمنية وخيمة”، محذرة من “مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع في المنطقة”.

وطالبت مجلس الأمن والقوى المؤثرة دوليا بالاضطلاع بمسؤوليتهم في وقف هذا التصعيد الخطير في الشرق الأوسط.

السعودية

وفق وكالة الأنباء الإيرانية، أدان وزير الخارجية السعودي خلال اتصال مع وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، عملية اغتيال القائد المجاهد إسماعيل هنية، والإجراء ضد وحدة أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية على يد الكيان الصهيوني واصفا الوضع في المنطقة بالمتأزم والمحفوف بالمخاطر، ومشددا على ضرورة خفض التصعيد في المنطقة مؤكدا أن السعودية ترحب بإقامة اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي لدراسة استشهاد هنية.

الكويت

وأعربت دولة الكويت أمس الأربعاء عن إدانتها واستنكارها الشديدين “للهجوم الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأدى إلى اغتيال إسماعيل هنية”.

وعبرت الكويت عن قلقها البالغ “إزاء ما أقدم عليه الكيان الإسرائيلي من عمل إجرامي وغير مسؤول”، مؤكدة أن ذلك “السلوك العدواني يعتبر تطورا خطيرا وانتهاكا صارخا للقانون الدولي”.

جنوب أفريقيا

وأدانت وزارة الخارجية في دولة جنوب أفريقيا الاغتيال المتعمد لإسماعيل هنية ودعت الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب تصعيد التوترات.

سلطنة عمان

وعبرت سلطنة عمان في بيان أمس عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاغتيال هنية.

وأكدت أن ما حدث “انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني وتقويض واضح لمساعي تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”، وفق وكالة الأنباء العمانية.

العراق

بدوره، أدان العراق في بيان للخارجية أمس اغتيال هنية، واعتبره “عملية عدوانية تعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وتهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة”.

ودعا المجتمع الدولي إلى “تحمّل مسؤولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات المتكررة وانتهاك سيادة الدول”.

سوريا

وأدانت الخارجية السورية “العدوان الصهيوني السافر”، وعدّته “انتهاكا خطيرا” لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضافت أن “الكيان الصهيوني ارتكب جريمة جديدة بعدوان إرهابي على طهران” أدى إلى استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

اليمن

وأدانت الخارجية اليمنية “جريمة اغتيال” هنية، وأكدت “أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته”، داعية إلى “اتخاذ خطوات جادة وعاجلة، لمنع الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، والتنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار في غزة”.

تونس

أما الخارجية التونسية فقالت إن “هذا الاغتيال الجبان فيه تعد صارخ واعتداء سافر على سيادة الدول واستهتار بكل القيم والإنسانية والأخلاقية وبالمواثيق الدولية”.

وأضافت أنه يأتي “في ظل عجز المجتمع الدولي عن وقف حرب الإبادة والتجويع ومحاسبة المحتل الصهيوني على ما يقترفه يوميا من انتهاكات (..) ومذابح بحق الشعب الفلسطيني”.

كما أكدت “وقوفها الدائم إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في نضالهم المستميت لاسترداد كامل حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة كاملة السيادة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف”.

وتساءل رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة عقب جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حمـاس إسماعيل هنـية في العاصمة الإيرانية طهران، قائلاً: “أين ضمير الأمة العربية؟ أين ضمير القادة العرب؟ هل من موقف؟”.

الجزائر

وأدان المجلس الشعبي الوطني الجزائري الشهيد القائد المجاهد إسماعيل هنية.

ليبيا

وأدان مجلس النواب الليبي يدين عملية اغتيال الشهيد القائد المجاهد إسماعيل هنية.

الأزهر

على مستوى الهيئات والحركات، قال الأزهر في بيان أمس الأربعاء إنه يدين بأشد العبارات “الجريمة البشعة التي أقدم عليها الكيان المحتل الغادر باغتيال القيادي الفلسطيني إسماعيل هنية”.

وشدد الأزهر على أن “الشهيد المناضل قضى حياته في الذود والدفاع عن أرضه وعن قضية العرب والمسلمين قضية فلسطين الحرة الصامدة”.

وأكد أن هذه الاغتيالات “لن تنال من عزيمة الشعب الفلسطيني المناضل الذي قدم ولا يزال يقدم تضحيات عظيمة لاستعادة حقوقه في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس”.

الإخوان المسلمون

ونعت جماعة الإخوان المسلمون بكل الحزن والأسى إلى الأمة الإسلامية الأخ القائد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، والذى ارتقى على إثر غارة إسرائيلية غادرة على مقر إقامته بمدينة طهران، ليلقى الله شهيداً على درب تحرير فلسطين ويقدم روحه دفاعاً عن الأقصى في سبيل الله عز وجل، وفي سبيل كرامة أمتنا.

المؤتمر الشعبي السوداني

وتقدم المؤتمر الشعبي السوداني بالتعزية إلى أحرار العالم والأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة وأسرة الشهيد إسماعيل هنية، سائلاً الله أن يتقبله شهيداً مؤمناً صادقاً في أعلى عليين.

وقال: هنيئاً لأبي العبد أن لحق بكوكبة عظيمة من شهداء القضية الفلسطينية وحركة مقاومتها في مقدمتهم الشيخ المجاهد أحمد ياسين والشهداء ياسر عرفات والدكتور عبد العزيز الرنتيسي وأخوتهم. تقبلهم الله جميعاً في الخالدين مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا.

جمعية الإصلاح الاجتماعي في الكويت

ونعت جمعية الإصلاح الاجتماعي في الكويت في بيان لها الشهيد القائد المجاهد إسماعيل هنية.

التجمع اليمني للإصلاح

وأدان التجمع اليمني للإصلاح يدين عملية اغتيال الشهيد القائد المجاهد إسماعيل هنية

وأصدر الشيخ حسين المعتوق بيانا يعزّي فيه باستشهاد الشهيد القائد المجاهد إسماعيل هنية.

وأعلنت حماس اغتيال هنية (62 عاما) في قصف صاروخي إسرائيلي استهدف مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

وشهدت طهران اليوم الخميس مراسم تشييع رسمية وشعبية لهنية، قبل نقل جثمانه إلى الدوحة لإقامة صلاة الجنازة ودفنه فيها غدا الجمعة.

وجاء اغتيال هنية في وقت يشن فيه الاحتلال الإسرائيلي بدعم أميركي حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أسفرت عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

وصول جثمان الشهيد إسماعيل هنية إلى الدوحة

وصول جثمان الشهيد إسماعيل هنية إلى الدوحة

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام وصل جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس الشهيد إسماعيل هنية ومرافقه الشهيد وسيم أبو شعبان،...