الأربعاء 31/يوليو/2024

ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 165 وسط مطالباتٍ دوليةٍ بحمايتهم

ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 165 وسط مطالباتٍ دوليةٍ بحمايتهم

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 165 صحفيا وصحفية، بعد ارتقاء الصحفي الشهيد/ إسماعيل الغول، والصحفي الشهيد/ رامي الريفي.

وأدان المكتب الإعلامي الحكومي في تصريح صادر عنه، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، بأشد العبارات استهداف وقتل الاحتلال “الإسرائيلي” للصحفيين الفلسطينيين.

كما حمّل الاحتلال كامل المسؤولية عن ارتكاب هذه الجريمة النَّكراء.

 وطالب الإعلامي الحكومي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم إلى ردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة والضغط عليه لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف جريمة قتل واغتيال الصحفيين الفلسطينيين.

قال الاتحاد الدولي للصحفيين إنه “يجب وقف هذه الجرائم ضد الإعلاميين والصحفيين في غزة فورا”.

وأضاف في بيان وصل المركز الفلسطيني للإعلام مساء اليوم الأربعاء، “كلما أسرعت المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في قتل الصحفيين كان ذلك أفضل”.

بدورها أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، “جريمة قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق مجموعة من الزملاء في أثناء قيامهم بواجبهم المهني بتغطية الأحداث في مخيم الشاطئ وسط مدينة غزة، حيث اغتالت آلة حرب الاحتلال بشكل مباشر الزميلين الشهيدين إسماعيل الغول، مراسل قناة الجزيرة، والمصور رامي الريفي”.

وقالت النقابة في بيان صادر عنها، وصل المركز الفلسطيني للإعلام: إن “هذه الجريمة الجديدة تمثل انتهاكا صارخا للقوانين والأعراف الدولية كافة، التي تكفل حماية الصحفيين وضمان حرية عملهم”.

وأضافت أنهم “في نقابة الصحفيين يحملون قوات الاحتلال وقادته المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة التي تأتي في سياق تصاعد عمليات الاغتيال وضمن سياسة ممنهجة لقمع الحقيقة وإسكات الصوت الفلسطيني الحر”.

ودعت النقابة المجتمع الدولي والاتحاد الدولي للصحفيين والمؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى “التحرك الفوري والعاجل لإدانة هذه الجريمة والعمل على توفير الحماية اللازمة للصحفيين الفلسطينيين”.

كما طالبت بفتح تحقيق دولي مستقل لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم وضمان عدم إفلاتهم من العقاب على جرائمهم بحق شعبنا الفلسطيني.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قناة الجزيرة، استشهاد مراسلها في قطاع غزة إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي، بقصف لجيش الاحتلال استهدفهما في مدينة غزة.

وقالت إن “طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال استهدفتهما بشكل مباشر في أثناء نقلهما للصورة من جوار منزل الشهيد القائد إسماعيل هنية”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 39 ألفا و445 شهبدا، وإصابة 91 ألفا و73 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إدانات دولية لاغتيال إسرائيل إسماعيل هنية

إدانات دولية لاغتيال إسرائيل إسماعيل هنية

عواصم - المركز الفلسطيني للإعلام أدانت العديد من الدول -اليوم الأربعاء- اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران. إيران...