الأربعاء 31/يوليو/2024

إدانات دولية لاغتيال إسرائيل إسماعيل هنية

إدانات دولية لاغتيال إسرائيل إسماعيل هنية

عواصم – المركز الفلسطيني للإعلام

أدانت العديد من الدول -اليوم الأربعاء- اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران.

إيران

وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان: إن بلاده تنعى شريكها في الأحزان والأفراح وقائد المقاومة الفلسطينية شهيد القدس إسماعيل هنية

وأكد أن إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها وستجعل الغزاة الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الأربعاء: إن “دم هنية لن يذهب هباء”.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن كنعاني القول “استشهاد هنية في طهران سيقوي ويعمق الصلة الوثيقة بين طهران وفلسطين والمقاومة”.

واجتمع المجلس الأعلى للأمن القومي بمقر المرشد الأعلى بحضور كبار قادة الحرس الثوري في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء لمناقشة اغتيال هنية، ونقلت وكالة رويترز أن أعلى هيئة أمنية في إيران ستقرر استراتيجية إيران في الرد على العملية.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان ستعقد اجتماعا حول اغتيال هنية.

وقال إبراهيم رضائي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي: “إن هذا الحادث كان عملاً جبانًا، ولا شك في أن منفذو هذه الجريمة سيتلقون الرد اللازم.”

وأضاف: الموضوع قيد التحقيق وستعلن اللجنة الأمنية المعلومات اللازمة بشأن الإجراءات والاجتماعات المقبلة.

وقال رضائي: إن الشهيد إسماعيل هنية قضى حياته كلها في سبيل تحرير القدس، واستشهد بهذه الطريقة، والشهادة جزاء كل المجاهدين في سبيل الله.

روسيا

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية: إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي القول اليوم الأربعاء إن الاغتيال هو “جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات”.

وأضاف أن اغتيال هنية سيكون له تداعيات سلبية على محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

تركيا

بدورها، أدانت تركيا ما وصفته بـ “الاغتيال الدنيء” لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إدانته الشديدة للاغتيال الغادر لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وقال أردوغان في منشور على منصة إكس: “أدين بشدة وأشجب عملية الاغتيال الغادرة ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران”.

وأضاف: “اغتيال هنية خسة تهدف إلى تقويض القضية الفلسطينية ومقاومة غزة المجيدة ونضال إخواننا الفلسطينيين المحق والنيل من معنوياتهم وترهيبهم”.

وتابع: “الهدف من اغتيال أخي هنية هو نفس الهدف من عمليات الاغتيال الشنيعة التي تعرض لها الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي والعديد من الشخصيات السياسية في غزة، ولكن كما حدث حتى اليوم، لن تتمكن الهمجية الصهيونية من تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على هذه القضية”.

واستطرد: “من خلال موقف أكثر قوة من العالم الإسلامي وتحالف الإنسانية، سينتهي بإذن الله هذا الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل في المنطقة لا سيما الظلم والإبادة الجماعية في غزة، وسيعم السلام في منطقتنا والعالم”.

وأضاف: “لتحقيق ذلك، فإننا في تركيا سنواصل القيام بكل ما في وسعنا وبجميع الوسائل المتاحة، وسنطرق كل الأبواب، وسندعم إخواننا في غزة بكل إمكاناتنا وقوتنا”.

كما أكد أردوغان أن تركيا ستواصل العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية حرة ومستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وختم منشوره بالقول: “أسأل الله الرحمة والمغفرة لأخي إسماعيل هنية الذي استشهد نتيجة هذا الهجوم الدنيء، وأقدم التعازي إلى عائلته وإخواننا في غزة وفلسطين والعالم الإسلامي”.

وقالت وزارة الخارجية التركية “ندين اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في عملية اغتيال دنيئة في طهران”، مشيرة إلى أن “هذا الهجوم يهدف أيضا إلى توسيع الحرب في غزة إلى مستوى إقليمي”.

وتابعت: “إذا لم يتحرك المجتمع الدولي لإيقاف إسرائيل فإن منطقتنا ستواجه صراعات أكبر بكثير”.

كما أدان رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، واصفا العملية بأنها “هجوم دنيء للإدارة الإسرائيلية الصهيونية عدوة الإنسانية”.

جاء ذلك في برقية تعزية نشرها على منصة إكس، الأربعاء، تمنى فيها أن يتغمّد الله هنية برحمته.

وافتتح قورتولموش منشوره بالآية الكريمة “الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأضاف: “انضم مجاهد عظيم آخر إلى قافلة شهداء غزة. استشهد أخونا إسماعيل هنية القائد السياسي للقضية الفلسطينية، الذي قدّم العشرات من عائلته شهداء جراء هجوم دنيء للإدارة الإسرائيلية الصهيونية عدوة الإنسانية وأتمنى له الرحمة من الله وأن يتغمده بفسيح جنانه”.

وأردف: “عاش كما آمن، ومات كما عاش. لقد كرّس حياته للقضية الفلسطينية، ونضاله بات قدوة لأجيال عديدة. فقد منحه الله الشهادة بعد الموقف الثابت والإيمان الراسخ الذي أظهره عقب استشهاد أبنائه وأحفاده”.

واستحضر قورتولموش المقولة الشهيرة للزعيم البوسني الراحل علي عزت بيغوفيتش: “لقد دفنونا في التراب، ولكنهم لم يعرفوا أننا أصبحنا بذورا”.

واستطرد: “أتقدم بالتعازي وأتمنى الصبر لكافة أبناء الشعب الفلسطيني ولكل من كرس نفسه من أجل خدمة القضية فلسطين الحرة”.

قطر

وأدانت دولة قطر تدين بأشد العبارات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن: إن الاغتيالات والتصعيد تطرح السؤال كيف تجرى مفاوضات يقتل فيها طرف من يفاوضه؟.

وأضاف أن السلام الإقليمي والدولي بحاجة لشركاء جادين وموقف دولي ضد التصعيد والاستهتار بأرواح الشعوب.

وقالت وزارة الخارجية القطرية: إن اغتيال هنية جريمة شنيعة وتصعيد خطير وانتهاك سافر للقانون الدولي والإنساني.

وشددت على أن اغتيال هنية واستهداف إسرائيل للمدنيين بغزة سيؤديان لانزلاق المنطقة للعنف وتقويض فرص السلام.

لبنان

وأدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اغتيال هنية، وقال: نرى في هذا العمل خطرا جدياً بتوسع دائرة القلق العالمي والخطر في المنطقة.

الصين

وأدانت وزارة الخارجية الصينية عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وقالت: إنها تعارض هذه العملية بشدة.

اليمن

كما وصفت جماعة أنصار الله اليمنية اغتيال هنية بأنه “جريمة إرهابية شنعاء”.

ونعى عضو المكتب السياسي لحركة “أنصار الله” اليمنية محمد علي الحوثي عبر حسابه على منصة إكس هنية قائلاً إن “استهدافه جريمة إرهابية شنعاء وانتهاك صارخ للقوانين والقيم المثلى”.

باكستان

وأدانت باكستان اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران اليوم، معربة عن تعازيها لأسرته ولشعب فلسطين.

كما أدانت باكستان -في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية- الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء وخارج الحدود بغض النظر عن الدوافع.

وقالت: لقد صدمنا بشدة توقيت هذا العمل المتهور، الذي تزامن مع تنصيب رئيس إيران، وهو الحدث الذي حضره العديد من كبار الشخصيات الأجنبية، بما في ذلك نائب رئيس وزراء باكستان.

وأضافت: تنظر باكستان بقلق بالغ إلى المغامرة الإسرائيلية المتزايدة في المنطقة. وتشكل أفعالها الأخيرة تصعيدًا خطيرًا في منطقة متقلبة بالفعل وتقوض جهود السلام.

ماليزيا

وأدانت وزارة الخارجية الماليزية جريمة اغتيال القائد هنية، وطالبت بفتح تحقيق فوري وشامل بالجريمة.

وشددت على رفض العنف والاغتيالات المستهدفة وحثت دول العالم على إدانة هذه الأعمال.

ونوهت بدور القائد هنية، وتقدمت من أسرة هنية والشعب الفلسطيني وقيادته بالتعزية.

الأردن

وأدانت المملكة الأردنية، بأشد العبارات اغتيال “إسرائيل”، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وعدّت الخارجية الأردنية، هذا الاغتيال خرقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة موقف الأردن الثابت في رفض خرق سيادة الدول والقانون الدولي، وفي إدانة الاغتيالات السياسة والعنف والإرهاب مهما كانت دوافعهما.

وشدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته واتخاذ إجراءات فورية تفرض وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وخروقات “إسرائيل” للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتحمي أمن المنطقة واستقرارها من التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، وتفاقم انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني وجرائمها ضده.

وعبّر عن تعازي الأردن لدولة فلسطين الشقيقة وشعبها، ولذوي الدكتور هنية ومرافقه.

وحذّر من أن هذه الجرائم لن تؤدي إلا إلى جر المنطقة نحو توسع الحرب وتهديد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

وفي وقت مبكر صباح الأربعاء، أعلنت حركة حماس في بيان اغتيال الاحتلال الصهيوني رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

ونعت الحركة إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم: الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية، رئيس الحركة، “الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...