الثلاثاء 30/يوليو/2024

الاحتلال يهدم منزلا ويشن حملة اعتقالات في الضفة

الاحتلال يهدم منزلا ويشن حملة اعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي -فجر الثلاثاء- حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها هدم منزل ومواجهات في محاور متعددة.

ففي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، قرية بيت دقو، وداهمت منزل المواطن عثمان علي عبد المنعم، وفتشته وعبثت بمحتوياته، قبل أن تعتقله.

ففي قلقيلية، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وحاصرت بناية سكنية وداهمت عدة منازل ونفذت عمليات تفتيش فيها واعتقلت المواطنين عدي ملوح، ومحمد طه شقيق الشهيد طارق طه.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معتقلين سابقين من محافظة بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عمر عايد طقاطقة (٢٨عاما) من بلدة بيت فجار جنوبا، وعثمان يوسف صباح (٢٨عاما)، من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي زعترة والعبيدية شرقا، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، ستة شبان وفتية، من بلدتي سلواد شرق رام الله، وثلاثة أشقاء من قرية قبية شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية أن الاحتلال اعتقل في سلواد، الفتية: أحمد نائل حامد (17 عاما) وعدي عواد حماد (17 عاما)، هيثم عبد الناصر فرج (17عاما)، بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة أشقاء في قرية قبية، وهم: حسين وحسن وياسين محمد الشايب، بعد مداهمة منازلهم.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، شابا من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمود لطفي نعالوة بعد مداهمة منزله في حارة المربعة في الضاحية.

وفي بيت لحم، ذكرت مصادر محلية، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت البلدة، واعتقلت المواطن عثمان يوسف صباح.

وفي نابلس، أصيب مواطن بشظايا الرصاص الحي، صباح اليوم الثلاثاء، واعتقل آخر خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي مخيم العين غرب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس من المحور الغربي باتجاه مخيم العين وحاصرت أحد المنازل وسط إطلاق كثيف للرصاص.

وأشارت المصادر، إلى أن الاحتلال اعتقل الشاب مراد إسماعيل حميدان، بعد محاصرة منزل في المخيم، ونشر قناصتها فوق أسطح المنازل، فيما سمع صوت انفجار في بداية الاقتحام.

كما شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم منزلا في قرية دوما جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي دوما سليمان دوابشة، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية برفقة ثلاث جرافات مجنزرة، وشرعت بهدم منزل مكون من أربع طوابق في الجهة الغربية من القرية وتعود ملكية للمواطن مأمون دوابشة.

وأشار إلى أن تكلفة بناء المنزل وصلت لنحو ٢ مليون شيقل، مؤكدا أن القرية تتعرض لهجمة شرسة من قبل قوات الاحتلال واستهداف المنازل وهدم بعضها، عدا عن اعتداءات المستعمرين المتكررة.

ويبين تقرير هيئة الجدار والاستيطان خلال النصف الأول من عام 2024، أن الاحتلال نفذ 243 عملية هدم في مختلف محافظات الضفة الغربية، طالت 318 منشأة متنوعة، ففي محافظة أريحا والأغوار، تم هدم 28 منشأة، وفي الخليل تم هدم 66 منشأة. أما في القدس، فقد تم هدم 85 منشأة، وفي بيت لحم، تم هدم 31 منشأة، وفي جنين تم هدم 34 منشأة، وفي رام الله والبيرة، تم هدم 10 منشآت، وفي سلفيت تم هدم 3 منشآت. وفي طولكرم، فقد تم هدم 21 منشأة، وفي قلقيلية تم هدم 16 منشأة، وفي نابلس، تم هدم 24 منشأة.

وبالإجمال، تم هدم 137 مسكنًا مأهولًا، و36 مسكنًا غير مأهول، و63 مصدر رزق، و61 منشأة زراعية، و21 منشأة أخرى، ليصل مجموع المنشآت المهدمة إلى 318 منشأة، مقارنة مع هدم 313 منشأة خلال عام 2023 بأكمله، في مؤشر على تصاعد عمليات الهدم بصورة غير مسبوقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات