الجمعة 19/يوليو/2024

“أساسية لتوفير المساعدات”.. لندن تستأنف تمويل “أونروا”

“أساسية لتوفير المساعدات”.. لندن تستأنف تمويل “أونروا”

لندن – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، رفع قرار تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتعهد وزير الخارجي البريطاني ديفيد لامي، بتقديم دعم إضافي للوكالة بقيمة 21 مليون جنيه استرليني (27 مليون دولار).

وقال لامي أمام البرلمان: “إننا نلغي قرار تعليق تمويل الأونروا. أونروا أساسية بشكل مطلق لتوفير المساعدة الإنسانية في قطاع غزة، المحاصر والمدمر بسبب الحرب”.

ويأتي قرار البريطاني فيما يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسط جهود سياسية ودبلوماسية لوقف عمل المنظمة الأممية لتي توفر التعليم والصحة والمساعدات لملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وسبق للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن وجه نداء في مؤتمر التعهدات للأونروا في نيويورك، قال فيه: “ندائي للجميع هو.. احموا الأونروا وموظفيها وتفويضها، بما في ذلك من خلال التمويل.. لأكن واضحاً.. لا بديل للأونروا”.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023 حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، أسفرت حتى اللحظة عن 38 ألفا و848 شهيدا، وإصابة 89 ألفا و459 آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات