الأربعاء 17/يوليو/2024

الاتحاد الفلسطيني: مشاركة إسرائيل في كوبا أميركا “غير أخلاقي”

الاتحاد الفلسطيني: مشاركة إسرائيل في كوبا أميركا “غير أخلاقي”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أدان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اتفاقية اتحاد الكونميبول (اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم)، مع الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، التي تتيح لمنتخب الاحتلال المشاركة في بطولة كوبا أميركا.

وقال الاتحاد الفلسطيني، “يأتي القرار في وقت تشهد فيه غزة جرائم إبادة جماعية، ما يجعل الاتفاق غير مقبول أخلاقيا ولا يمكن الدفاع عنه دوليا”.

وحث الاتحاد الفلسطيني في بيان صحفي اليوم الأربعاء، الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والمجتمع الدولي على اتخاذ موقف ضد الانتهاكات المرتكبة بحق الرياضيين الفلسطينيين، “الذين يواجهون الاستهداف المتعمد، في حين تتمتع الرياضة الإسرائيلية بالاعتراف الدولي”.

وكان اتحاد أميركا الجنوبية قدّ وقع اتفاقاً مع الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في منتصف شهر إبريل/ نيسان الماضي، في العاصمة البارغوايانية أسونسيون، ينصّ على فتح الباب لمشاركة منتخب الاحتلال الإسرائيلي في البطولة مستقبلاً، على غرار مشاركة منتخبات أميركا الشماليّة واللاتينية.

وأكد الاتحاد الفلسطيني في بيانه، التزام الرياضة الفلسطينية بمبادئ وقوانين “فيفا” والميثاق الأولمبي، قائلا: “نسعى إلى العدالة، ونحث على التضامن مع الرياضيين الفلسطينيين، وندعو فيفا لاتخاذ موقف صارم في وجه هذه الانتهاكات والوقوف بجانب العدالة والإنسانية”.

ولفت اتحاد اللعبة الفلسطيني، إلى أنه ينتظر قرار “فيفا” في 20 يوليو/ تموز 2024، المتعلق بمساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ممارساتها ضد الرياضيين الفلسطينيين، معرباً عن ثقته بأن “العدالة ستسود”.

وتقام بطولة كوبا أميركا كل أربعة أعوام، وتتنافس فيها جميع منتخبات “كونميبول” العشرة، وعلى رأسها منتخبا البرازيل والأرجنتين، حيث تُوّج منتخب الأرجنتين بلقب النسخة الأخيرة من البطولة بعد تغلبه على نظيره الكولمبي في المباراة النهائية، فجر الاثنين، في الولايات المتحدّة الأميركية.

ووفق معطيات نشرها الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي، تسببت حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على غزة منذ 7 أكتوبر، في استشهاد أكثر من 300 رياضي في مختلف الرياضاتـ معظمهم من فئة الأطفال المنتسبين للأكاديميات الرياضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات